• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

منخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة يؤثر على المملكة الثلاثاء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-07
1838
منخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة يؤثر على المملكة الثلاثاء

قال المتنبىء الجوي محمد الشاكر أن منخفضاً جوياً عميقاً سيؤثر على المملكة اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم مصحوب بكتلة هوائية باردة قادمة من أواسط القارة الأوروبية.

 وقال الشاكر بأن مسار المنخفض الجوي شبيه بمسار المنخفضات الخماسينية وبالتالي فإنه يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير و حاد قبيل وصول الكتلة الباردة أي يوم الاثنين بحيث تُسجّل درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمّان ما يُقارب 25 درجة مئوية و هي أعلى من معدلها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 12-13 درجة مئوية.
 
و توقع أن يتحول الطقس بعد ظهر الاثنين إلى مغبر و تسود بعض المناطق العواصف الرملية بحيث تتدنى مدى الرؤية الأفقية في العديد من المناطق، و قد تنعدم في المناطق الصحراوية، كما وتتهيأ الفرصة ليلاً لسقوط زخات رعدية من الأمطار بإذن الله.
 
و أضاف الشاكر، بأنه مع وصول الكتلة الهوائية الباردة للمنطقة يوم الثلاثاء، تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير جداً و بمقدار يزيد عن 10 درجات مئوية بالمقارنة مع يوم الاثنين، بحيث تصل العظمى في العاصمة عمان يوم الثلاثاء ما يُقارب 9 درجات مئوية بحيث تصبح أقل من معدلها لمثل هذا الوقت من العام ، كما أن هذا الانخفاض الكبير في درجات الحرارة وتلاقي الكتلتين الحارة و الباردة في وقت قصير كفيل بتهيئة الظروف الجوية بمشيئة الله لسقوط أمطار رعدية غزيرة في معظم مناطق المملكة و قد تتسبب بتشكل السيول، كما و يُتوقع أن تكون الرياح نهار يوم الثلاثاء شديدة و قوية و قد تصل سرعتها إلى حوال 90 كم/ساعة، و تستمر العواصف الرملية يوم الثلاثاء في المناطق الصحراوية التي لن تتعرض للأمطار.
 
و يحذّر الشاكر بشأن الحالة الجوية يوم الثلاثاء من :
• الانخفاض الحاد و المفاجئ في درجات الحرارة عن يوم الاثنين.
• شدة سرعة الرياح و التي قد تصل سرعتها إلى حدود 90كم/ساعة.
• خطر تشكل السيول نتيجة غزارة الأمطار.
• شدة العواصف الرعدية.
• خطر الإنزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد و خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.
• خطر تدني/إنعدام مدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار و العواصف الرملية.  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.