• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأونروا تنفي موافقتها على تعديل مكافأة الخدمة لموظفيها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-16
1016
الأونروا تنفي موافقتها على تعديل مكافأة الخدمة لموظفيها

نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن يكون قد تم الإتفاق على زيادة مكافأة نهاية خدمة العاملين فيها من راتب شهر واحد إلى راتب شهرين عن كل سنة خدمة على ثلاث مراحل تبدأ مطلع عام 2010 وتنتهي بداية عام 2012.

وبحسب البيان الذي تلقت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الجمعة نسخة منه فأن الخبر الذي تناقلته وسائل الأعلام في مناطق عمل الاونروا ان وكالة الغوث وافقت في البداية على صرف مكافأة الشهرين وأنها تراجعت عن هذا القرار في وقت لاحق لا أساس له من الصحة حيث أنه لم يتم الاتفاق بين الأونروا واتحاد العاملين على صرف مكافأة شهرين نهاية الخدمة لكي "تتراجع" الأونروا عن "الاتفاقية".
وأشار البيان إلى البلبلة التي أوجدتها مثل هذه الأخبار بين نحو 30 ألف موظف يقدمون خدماتهم الصحية والتعليمية والإجتماعية لحوالي 5ر4 مليون لاجئ فلسطيني يقيمون في مناطق العمليات الخمس وهي الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.
وأشار البيان إلى أنه تم في الإجتماع الذي ضم المفوض العام للأونروا ومسؤولين فيها مع رؤساء إتحادات العاملين مناقشة مطالبهم لمضاعفة مكافأة نهاية الخدمة من 5ر8 % الى 17% من راتب الموظف الأخير عن كل سنة خدمة وأن المفوض العام أوضح أن صندوق مدخرات العاملين الذي تكبد خسائر كبيرة خلال العام الماضي جراء الأزمة المالية العالمية حقق منذ بداية العام الحالي ولغاية الخامس من الشهر الجاري أرباحا تشغيلية بنسبة 3ر12 %.
ولفت إلى أن الأونروا تعاني من أوضاع مالية صعبة للغاية حيث أن العجز المالي المتوقع للعام المقبل يفوق مائة مليون دولار مشيرا الى أن المفوض العام ناقش اقتراح الاتحاد بمضاعفة مكافأة نهاية الخدمة من شهر الى شهرين عن كل سنة عمل وأن عددا من ممثلي الاتحادات قدموا تعديلا على اقتراحهم من خلال إعتماد زيادات تدريجية وأكثر اعتدالا على مدى السنوات القادمة بما يؤدي الى تحسين مكتسبات نهاية الخدمة.
وأكد أن المفوض العام عبرت عن التزامها الجاد بدراسة مقترح الاتحاد مع التعديلات التي قدمها ممثليه موضحة أن الأونروا تدرس التكلفة المالية المترتبة على ذلك حيث أشارت المفوض العام أن أيا من هذه الاقتراحات لن ينفذ خلال العام 2009 وان أقرب تاريخ سيكون خلال 2010 إعتمادا على توفر الميزانيات المطلوبة لذلك.
ولفت البيان أن المفوض العام أعربت في نهاية اللقاء عن تقديرها لإلتزام الطرفين بإبقاء باب الحوار البناء مفتوحا ما أدى الى إدخال تحسينات مختلفة على مكتسبات العاملين سواء فيما يتعلق بتحسين خطة التأمين الصحي في إقليم الأردن على سبيل المثال واعتماد أيام إضافية على الإجازة السنوية والتطور الملحوظ في تنمية وتدريب العاملين.
وكانت مصادر لجان العاملين في الأونروا قد أكدت لـ (بترا) مطلع الأسبوع الماضي أنه تم الإتفاق مع إدارة الوكالة على رفع مكافأة نهاية الخدمة من شهر واحد إلى شهرين على ثلاث مراحل إعتبارا من مطلع العام المقبل.
وقالت إنه مع حلول عام 2012 سيكون تعويض نهاية الخدمة بمعدل شهرين عن كل سنة خدمة بدلا من شهر واحد كما هو معمول به حاليا معربة عن تقديرها للتعاون والتفهم الذي أبدته المفوض العام للأونروا كارين أبوزيد وحرصها لتحسين ظروف العاملين وإشاعة أجواء الاطمئنان في نفوسهم مؤكدة أن هذه الخطوة تجسد تقدير الوكالة للجهود التي يقومون بها لخدمة اللاجئين الفلسطينيين.
وكانت لجان العاملين واتحاداتهم قد نفذت منذ بداية العام الحالي سلسلة من الإضرابات والإعتصامات للمطالبة بتعديل شروط مكافأة نهاية الخدمة من شهر إلى شهرين عن كل سنة خدمة.
وعبرت مصادر لجان العاملين إلى (بترا) اليوم الجمعة عن أسفها لتراجع الأونروا عن موافقتها السابقة مشيرة أنه سيتم عقد اجتماع طارئ لرؤساء اتحادات العاملين في مناطق العمليات في عمان الثلاثاء المقبل بواسطة الأقمار الصناعية لبحث الموضوع وتداعياته خاصة ما يتعلق بالإجراءات التصعيدية القادمة.
وقالت إن هذا الرد السلبي سيدفع بالإتحاد إلى التصعيد محملين إدارة الوكالة المسؤولية الكاملة عن النتائج والتبعات المحتملة لهذا التصعيد ألذي سيؤثر بكل تأكيد على مستوى الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات ومناطق تواجدهم. بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.