• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حماس تطالب اخوان الاردن عدم زج اسمها في أزمة التنظيم الداخلية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-18
1579
حماس تطالب اخوان الاردن عدم زج اسمها في أزمة التنظيم الداخلية

أعربت حركة المقاومة الاسلامية حماس عن استيائها من توظيف اسمها في الصراع الداخلي لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن, مشددة أنها ليست طرفا في أي تنظيم أردني. في الوقت الذي رجحت فيه مصادر داخل الجماعة عقد جلسة طارئة لمجلس الشورى نهاية هذا الشهر رغم محاولات ما زالت جارية لتأجيلها.

 وقالت المصادر: إن رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد اللطيف عربيات يصر على تأجيل تحديد موعد محدد لعقد الجلسة الطارئة لحين اكتمال بنود مصالحة جديدة, الا أن هناك دفعا, وصف بالقوي, باتجاه عقدها نهاية هذا الشهر.
 
وقالت المصادر ان مبادرة جديدة لاحتواء الأزمة الاخوانية الداخلية موجودة بالفعل على طاولة المراقب العام للجماعة الدكتور همام سعيد ولكن لم يتم الكشف عن تفاصيلها حتى الان.
 
وتأتي هذه المبادرة الجديدة بعد فشل أخرى كان قد قادها رئيس مجلس شورى حزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور وعربيات وامين عام حزب الجبهة اسحاق الفرحان والنائب عزام الهنيدي.
 
حماس من جهتها أعربت وعلى لسان أحد قيادييها من دمشق عن استيائها من زج اسمها في الازمة الاخوانية التنظيمية. ووفق تصريح المصادر القيادية لـ العرب اليوم: فإن الحركة ليست طرفا في الازمة الداخلية لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن, وأنها تأمل أن ينجح الجهد الاخواني في معالجة الازمة الداخلية دون وضع حماس طرفا فيها.
 
وأعربت المصادر- التي فضل عدم ذكر اسمه - ان حماس تشعر بالاستياء من توظيف بعض الاطراف في الاخوان المسلمين في الاردن لاسم الحركة في الصراع الداخلي للجماعة مشددا انهم ليسوا طرفا باي تنظيم في الاردن.
 
وحول أحد أهم أسباب الازمة الداخلية في الاخوان والمتعلقة بالمكاتب الادارية في الخليج قالت المصادر: أبلغنا اخوان الاردن بان يحلوا ازمتهم الداخلية بما يناسبهم ومن دون التشاور معنا.
 
واكد ان خصوصية العلاقة مع الاردن والحركة الاسلامية والقوى الشعبية لا تعني لحماس التدخل في شؤون الاردن الداخلية, وأن حماس ترى ان التدخل في الشؤون الداخلية الاردنية خط احمر لا يمكن ان تتجاوزه, وترفض لأي من كوادرها ان يمارس اي دور تنظيمي داخل الاردن او في صفوف الحركة الاسلامية.
 
وفي اشارة كانت المسكوت عنها على الدوام حذرت المصادر من ان يتحول الخلاف في الحركة الاسلامية الى صراع اساسه اقليمي وقال: إن لذلك تبعات سلبية على الوحدة الوطنية والعلاقة الاردنية الفلسطينية.
 
وكانت الحركة الاسلامية قد اكدت على لسان أكثر من مسؤول فيها أن مشعل وخلال تواجده بعمان لتقبل العزاء بوالده اكد لهذه القيادات تمسك حماس بان يكون لها مكاتب خاصة بها, وأن يكون للاردن مكاتبه المنفصلة.
 
ورجحت المصادر أن يتجه وعد مشعل لقيادات الحركة بالدفع نحو تفعيل قرار مكتب الارشاد العالمي الذي يتضمن انشاء تنظيم لجماعة الاخوان المسلمين الفلسطينيين بعد إعلان حركة حماس رغبتها بالاستقلال عن تنظيم بلاد الشام.
 
يشار إلى أن محاولات حسم الملفات الحساسة في التنظيم لا سيما علاقة جماعة الاخوان المسلمين بحركة المقاومة الاسلامية حماس والتداخل التنظيمي بينهما كانت من أبرز القضايا التي اشعلت فتيل الازمة داخل البيت الاخواني وتبعها التقرير السياسي لشورى الاخوان وصفه المراقبون بالخطاب غير المسبوق وصولا الى قرار حل اللجنة السياسية في الجماعة التي يرئسها غرايبه.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.