• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

12 الف جرعة من مطعوم انفلونزا الخنازير لتغطية حاجة الحجاج العام الحالي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-25
1294
12 الف جرعة من مطعوم انفلونزا الخنازير لتغطية حاجة الحجاج العام الحالي

العراب نيوز: قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور محمد الرواشدة إن المؤسسة وافقت على العرض الذي تقدمت به شركة نوفارتس لاستيراد مطعوم انفلونزا الخنازير.

وقال الرواشدة في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد ان المؤسسة وافقت ايضا على عرض شركة جلاسكو لاستيراد المطعوم شريطة أن تستكمل جميع الشروط المطلوبة، مشيرا الى ان الشروط المطلوبة لاستيراد المطعوم تتضمن تزويد المؤسسة بتقارير دورية كل اسبوعين عن الآثار الجانبية للمطعوم.
وأضاف الدكتور الرواشدة انه سيتم استيراد الدفعة الاولى من المطعوم والبالغة12 الف جرعة لتغطية حاجة الحجاج لموسم العام الحالي، مؤكدا ان لدى المؤسسة معلومات كافية عن أن المطعوم آمن وفعال.
واضاف ان لجنة الأمصال والمطاعيم في المؤسسة التي تضم ممثلين عن وزارة الصحة والمؤسسات المعنية اجرت التحليلات والفحوصات المخبرية اللازمة من حيث شهادات الوثائق وقوائم باسماء الدول التي ستتعامل بالمطعوم وعمل خطة متكاملة لمعرفة مخاطر تعاطي المطعوم لمواجهة الآثار الجانبية.
وقالت رئيسة قسم الأمصال والمطاعيم في المؤسسة الدكتورة حاكمة حوسة إنه سيتم خلال المرحلة المقبلة السماح باستيراد الدفعة الثانية من المطعوم لمليون شخص وستعطى كمية الجرعة حسب الفئة العمرية، مبينة ان جرعة واحدة ستعطى للاشخاص من عمر18 -65 عاما وهي كفيلة باعطاء المناعة اللازمة.
من جانب اخر قال الرواشدة ان فرق التفتيش التابعة للمؤسسة تمكنت من ضبط عينات وعبوات من الزئبق السام وعدد من المستحضرات الطبية منتهية الصلاحية بما في ذلك111 الف ابرة مسكنة وجالونات يود.
واضاف انه تم ايضا ضبط كميات من الزيوت ومستحضرات الاعشاب غير المرخصة التي يدعي منتجوها أنها قادرة على علاج العديد من الامراض كالسرطانات والعقم والسكري وآلام المفاصل وغيرها من الأمراض المزمنة.
وقدم مدير مديرية الغذاء في المؤسسة الدكتور محمد الخريشا عرضا حول مشروع قانون الغذاء الجديد الذي يهدف لتحميل أصحاب المؤسسات الغذائية المسؤولية الكاملة عن الرقابة والتفتيش وجودة المنتج الغذائي ورفع مستوى الوعي الصحي لدى المواطنين. بترا
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.