• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المعتقلون الأردنيون في العراق يبدأون إضرابا مفتوحا عن الطعام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-09
1516
المعتقلون الأردنيون في العراق يبدأون إضرابا مفتوحا عن الطعام

أعلن المعتقلون الاردنيون في العراق بدء تنفيذ إضراب مفتوح عن الطعام ، احتجاجا على عدم التجاوب مع مطالبهم ، التي ترتكز بالدرجة الاولى على تحسين اوضاعهم وتحديدا الصحية منها ، الى جانب ضرورة الافراج عن كل المعتقلين الاردنيين في العراق خاصة ممن انهوا مدد محكومياتهم.

 الى ذلك ، قال مسؤول لجنة السجون والمعتقلات في المنظمة العربية لحقوق الانسان ـ فرع الاردن ، المحامي عبد الكريم الشريدة انه تم ابلاغ المنظمة رسميا امس ببدء تنفيذ المعتقلين اضرابا عن الطعام ، وتحديدا في سجن سوسة الموجود في كردستان العراق ، والذي يضم قرابة (13) معتقلا اردنيا.
 
وبين الشريدة في تصريح خاص لـ"الدستور" ان هذا الاضراب جاء خطوة مكمّلة لقرار عدد من أمهات المعتقلين البدء بتنفيذ اضراب عن الطعام ، وان كلا الاضرابين يصبان في الهدف ذاته.
 
وأعلن الشريدة ان المنظمة بصدد رفع رسالتين رسميتين الى الرئيس العراقي ورئيس مجلس النواب ، للمطالبة بضرورة اغلاق ملف المعتقلين الاردنيين في العراق بشكل يضمن امنهم ووصولهم الى ارض الوطن سالمين ، ذلك ان المُفرج عنهم عند وصولهم الى الاردن يروون حالات مأساوية تحدث للمعتقلين.
 
كما اشار الشريدة الى انه تجري ترتيبات خاصة لقيامه بزيارة قريبة الى بغداد من قبل المنظمة العربية لحقوق الانسان للوقوف على تفاصيل الملف على ارض الواقع ، في محاولة جادة لانهاء الملف بشكل نهائي يضمن سلامة المعتقلين ومعرفة مصيرهم.
 
من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف انه لم تصلنا اية معلومات فيما يتعلق بتنفيذ المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية اضراباً عن الطعام.
 
وأضاف في تصريح خاص لـ"الدستور" لقد تابعنا الأمر مع السفارة الأردنية في بغداد والتي أفادت بأنها لم تبلغ عن مثل هذا الأمر ، مشيرا الى انه من المعلوم ان عدد السجناء الاردنيين 30 سجينا موزعين على 7 سجون تقريبا في العراق حيث انه من المستبعد ان يكون هناك مثل هذا الامر بشكل جماعي.
 
يشار الى ان آخر احصائيات المنظمة لاعداد المعتقلين الاردنيين في العراق كشفت عن وجود (45) معتقلا تنشر "الدستور" في ما يلي قائمة بأسمائهم:
 
عباس يوسف مصلح ، صالح عبد اللطيف ، اديب مشهور العودات ، عبد القادر محمود حمد الله ، جواد سعيد المنير ، المحامي ابراهيم سليم ابو عبدون ، يوسف خضر السيد حسن ، خالد جمالي الصالحي ، علي ياسين المعايطه ، طارق حسام جرار ، عمر عزالدين طاهر العتيبي ، هشام سامي عبد الحفيظ ، مرزوق حسن عبد الله ، عبد الله مصطفى القشاش ، خالد احمد عبد الفتاح ، عصام دعسان دعيس محمود ، عدي جمال احمد محمد ، حسن عيسى مصطفى محمد ، علي عاهد عبد العزيز الحرجاوي ، بلال محمود عبد الهادي الشوبكي ، نوّاف محمد احمد سلامه ، ابراهيم سلمان علي السعودي ، اديب محمود عوده ، خليل ناجي حمد عبد القادر ، ماجد اسماعيل علي اسماعيل ، عبد الحميد يونس ، بادي محمد عبادي العدوان ، علاء عبدالرؤوف خضير ، عبد الله عبد الله ابراهيم ، اسماعيل عبد الحميد يونس ، امجد عدنان الشلبي ، محمد لطفي الديرباني ، محمود ابو سمره ، خالد محمد صادق صالح ، منصور جبرائيل الربضي ، جمال ابراهيم فرحان ، عامر احمد ابراهيم ، محمد خير شقير ، خليل ناجي عبد الفتاح ، علاء ماجد سليمان محمد ، ميسرة محمد عبد الحميد يحيى ، ابراهيم علي ابراهيم نوفل ، محمد محمود ابو سمره ، محمد خالد محمد مسرات ، بلال محمد الفقيه.
 
ووفق الشريدة فان عددا من الاردنيين في العراق في عداد المفقودين ، لعدم توفر اي معلومات عنهم ، ومن هؤلاء خالد جمال محمد الصالحي المفقود في العراق منذ حزيران 2005 ، وحتى الان لا يوجد اي معلومات عنه ، الامر الذي يحتّم النظر بجدية في موضوع المعتقلين الاردنيين في العراق ومتابعة الملف على ارض الواقع.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.