صحيفة العرّاب

تتعلق بممارسات مخلة بالمنافسة..تبادل الاتهامات بين زين واورانج

تتبادل شركات اتصالات خلوية زين و اورانج اتهامات تتركز حول إساءة استغلال الوضع المهيمن والقيام بممارسات مخلة بالمنافسة.

 وفي الوقت الذي خلصت فيه هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مؤخرا ان شركة زين تستغل وضعها المهيمن في السوق وتقوم بممارسات مخلة بالمنافسة بناء على شكوى مقدمة من مجموعة الاتصالات الأردنية اورانج, كشف مصدر مطلع ان شركة زين تقدمت بشكوى ضد اورانج لممارستها سلوكيات مخلة بالمنافسة.
 
وفيما يتعلق بشكوى اورانج الخلوي ضد زين, ترى الهيئة حسب قراراها الذي نشر على موقعها الالكتروني أن ادعاء زين بانها ليس مشغلا مهيمنا في سوق ش¯بكات وخدمات الاتصال ليس له أساس قانوني وهو غير صحيح, وانها تخالف تعليمات حماية المنافسة في قطاع الاتصالات وتستغل وضعها المهيمن التسعير ألافتراسي بتقديمها خدمة الخلوي للوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والجامعات الرسمية بأسعار تقل عن التكلفة.
 
ولم تحول الهيئة زين الى القضاء انما احتفظت بحقها الممنوح لها وفقا لقانون المنافسة بتحويل هذه الممارسة الى القضاء إذا شاءت, حيث قررت الهيئة فرض العقوبة المناسبة بحق المشتكى عليها -زين- لمخالفتها لأحك¯ام المنافسة, وتوجيهها لاتخاذ التدابير اللازمة لإزالة أسباب المخالفة, وتضمينها بدل الخدمات المدفوعة من قبل اورانج للهيئة, مع اعتبار القرار قابلا للطعن لدى مجلس المفوضين.
 
من جهة اخرى بين مصدر مطلع ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالتعاون مع دائرة المنافسة في وزارة الصناعة والتجارة تنظر حاليا في شكوى من شركة اورانج ضد زين تتعلق بإساءة استغلال الوضع المهيمن بطرح عرض للمشتركين من اورانج يشمل خطا خلويا وخطا ثابتا بالرقم نفسه, حيث لا يمكن لأي مشغل اخر طرح عرض مشابه لعدم توفر شبكة هاتف ارضي لديه.
 
مصدر مسؤول رفيع المستوى في مجموعة الاتصالات اورانج ابدى تعجبه من التقدم بالشكوى لطرح الشركة هذا العرض, مشيرا ان مشغلين آخرين يطرحون عروضا تتضمن خطا خلويا اضافة الى جهاز ولا يعد الامر إخلالا بالمنافسة.العرب اليوم