صحيفة العرّاب

4 ملايين دينار خسائر شركة الكهرباء الوطنية نتيجة انهيار أبراج نقل الطاقة جنوب المملكة

قدر مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب معابرة خسائر الشركة نتيجة انهيار أبراج نقل للطاقة الكهربائية في جنوب المملكة بنحو 4 ملايين دينار حتى أمس.

 وقال معابرة في تصريحات صحافية أمس إن الخسائر التشغيلة تقدر بنحو نصف مليون دينار يوميا.
 
إلى ذلك، قال معابرة إن الشركة تعتزم اللجوء إلى حلّ مؤقت للتعامل مع الوضع القائم من خلال توصيل أبراج مؤقتة ستصل إلى المملكة اليوم الثلاثاء على أن يتم تركيبها خلال 5 أيام كحدّ أقصى في حال حافظت الظروف الجوية على استقرارها.
 
وأوضح معابرة أنه سيتم توصيل دارة واحدة من دارتي نقل العقبة-عمان ما يساعد على استجرار كميات أكبر من الطاقة الكهربائية من محطة توليد العقبة الحرارية ومن خط الربط الكهربائي مع مصر.
 
وتعرضت شبكة النقل الكهربائي الرئيسية (جهد 400 كيلوفولت) والمسؤولة عن نقل الطاقة الكهربائية من محطة توليد العقبة الحرارية إلى وسط وشمال المملكة، لانهيار بعض أبراجها نتيجة للأحوال الجوية والرياح الشديدة التي أثرت على منطقة الحسينية في معان خلال الأسبوع الماضي، والتي تجاوزت سرعتها 120 كيلومترا في الساعة، ما أدى إلى وقف نقل الطاقة على هذا الخط.
 
ولجأت الشركة خلال تلك الفترة إلى فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن بعض المناطق بالتناوب لتوزيع الأحمال الكهربائية.
 
وتوقع معابرة أن تحافظ الشبكة على وضعها من دون انقطاع بعد تركيب هذه الدارة إذا ما بقيت الأحمال الكهربائية دون مستوى 2250 ميغاواط، أما في حال انقطاعها فإن مدة الانقطاع ستكون بسيطة جدا ومحدودة.
 
وفي موضوع آخر، قال معابرة إن مستشار الشركة لمشروع توليد الكهرباء الخاص الثالث يعد دراساته المتعلقة بالمشروع مع الشركة متوقعا الانتهاء من إعداد هذه الدراسات وتقديمها خلال شهر آذار (مارس ) المقبل، وأن يتم إعداد وثائق هذا العطاء وإصدارها خلال شهر أيار (مايو) الذي يليه، على أن يطرح العطاء خلال النصف الثاني من العام الحالي.
 
ويقضي قانون الكهرباء النافذ بأن تتولى شركة الكهرباء الوطنية تنفيذ المشروع الثالث الخاص لتوليد الطاقة الكهربائية فيما تحملت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مسؤولية أول مشروعين؛ حيث قررت الوزارة في وقت سابق تكليف "الوطنية" بتنفيذ مشروع توليد الكهرباء الخاص الثالث بقدرة 400 ميغاواط.
 
وطرحت الوزارة مشروع توليد الكهرباء الخاص الأول بمنطقة المناخر شرق عمان؛ إذ تم البدء بالتشغيل التجاري للمرحلة الأولى من المشروع العام الماضي بنظام الدورة البسيطة كمرحلة أولية بقدرة توليدية تبلغ 246 ميغاواط.
 
أما بالنسبة لمشروع توليد الكهرباء الخاص الثاني في منطقة القطرانة، فقد وقّعت الحكومة العام الماضي ثلاث اتفاقيات مع شركة القطرانة للطاقة الكهربائية تتعلق بالمشروع الذي يتضمن بناء محطة توليد كهرباء بقدرة 373 ميغاواط وباستخدام تكنولوجيا الدورة المركبة بحيث يتم استخدام الغاز الطبيعي كوقود أساسي والديزل كوقود ثانوي وباستثمار يقدر بحوالي 455 مليون دولار.
 
وأكد معابرة ضرورة التوسع في القدرات التوليدية لتعويض الوحدات المتقاعدة من الخدمة، وفقا لما هو مخطط له، إضافة إلى تغطية زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية نتيجة لزيادة أعداد السكان والنمو الاقتصادي في المملكة. الغد