صحيفة العرّاب

رفع أسعار السجائر والمشروبات الكحولية

قرر مجلس الوزراء رفع نسبة الضريبة الخاصة المفروضة على السجائر بكافة انواعها والمشروبات الكحولية بموجب تعديلات على نظام الضريبة الخاصة ودخلت حيز التنفيذ بعد نشرها في عدد الجريدة الرسمية الاثنين.

 وبموجب القرار فقد تم رفع نسبة الضريبة الخاصة على السجائر (علبة 20 سيجارة) لتصبح 320 فلسا للعلبة مضافا اليها (102%) .
 
وشمل قرار رفع نسبة الضريبة على الجعة بما فيها الجعة بدون كحول لتصبح 1250 فلسا على اللتر بعد ان كانت نسبتها 1000 فلس ، وايضا المسكرات والمشروبات الكحولية بما في ذلك الانبذة والمشروبات المخمرة الاخرى لتصبح 2250 فلسا على اللتر بعد ان كانت 2000 فلس.
 
وبموجب القرار فانه تم رفع نسبة الضريبة على السيجار بنسبة %12 وكذلك التبغ ومصنوعاته (التمباك العادي والمعسل) لتصبح 3000 فلس بدلا من 2500 لكل كغم صافي.
 
وتضمنت التعديلات على النظام رفع الضريبة الخاصة بنسبة 6% لسعر البيع او القيمة على المشتقات النفطية (البروبان والبيوتان وما ماثلها من غازات الزيت الخام او مزيج من هذه الغازات سواء في الحالة الغارية او السائلة ومادة البنزين والكاز او الزيوت الاخرى المماثلة وزيت الغاز او ديزل المحركات او الديزل والاسفلت وزيت التزييت (التشحيم) وزيوت الاساس والزيوت المكررة والممزوجة باستثناء زيت الوقود (فيول اويل ثقيل) ووقود الطائرات (افتور وافكاز).