صحيفة العرّاب

ثلوج فوق المرتفعات الليلة وغدا وتحذير من الانجماد الجمعة

توقعت دائرة الارصاد الجوية ان يبدأ تساقط الثلوج اعتبارا من ليلة الخميس فوق المرتفعات الشمالية ويمتد تدريجيا في ساعات الصباح الاولى من يوم الغد لتشمل المرتفعات الجبلية في جنوب ووسط المملكة بما فيها مرتفعات البلقاء وعمان الغربية والشراه.

 وأفادت الدائرة ان تساقط الثلوج ناتج عن تأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز حاليا شمال شرق جزيرة قبرص مصحوباً بكتلة هوائية باردة يبدأ تأثيرها اعتباراً من ساعات بعد ظهر اليوم الاربعاء،حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتتكاثر الغيوم تدريجياً ويتحول الى غائم وتسقط الأمطار وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا.
 
وتستمر المملكة غدا الخميس تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً وغائما جزئيا إلى غائم مع سقوط الأمطار على فترات ، وتسقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة.
 
أما يوم بعد غد الجمعة يستمر الطقس باردا وغائما وماطراً على فترات مع سقوط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية وتضعف فرصة الهطول خلال ساعات الليل ويتوقع تشكل الصقيع خلال ساعات الليل والصباح الباكر في معظم مناطق المملكة وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول خلال ساعات الليل الى شمالية شرقية معتدلة السرعة.
 
وحذرت الدائرة من شدة الرياح يومي الأربعاء والخميس كما تحذر من تدني مدى الرؤية الافقية في المناطق الجنوبية بسبب الغبار يوم غد وبسبب الغيوم الملامسة للأرض في المناطق الجبلية.
 
ويستمر الطقس يوم السبت باردا ودرجات الحرارة أقل من معدلها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 6 درجات مئوية وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة، ويتوقع تشكل الصقيع وحدوث الانجماد خلال الليل وساعات الصباح الباكر.
 
وتتراوح العظمى في عمان للايام الثلاثة المقبلة بين 4 و6 درجة مئوية والصغرى بين -1 و درجة واحدة مئوية ، فيما تتراوح العظمى في العقبة بين14و16 درجة مئوية والصغرى بين 7و9 درجات.
 
كما تتراوح العظمى في المناطق الجنوبية والشمالية بين 4و5 درجات مئوية ، وفي المناطق الشرقية بين 6و8 درجات.
 
اما مناطق الاغوار فتتراوح العظمى بين 11 و12 درجة مئوية والصغرى بين4 و5 درجات.
 
(بترا)