صحيفة العرّاب

محلل نفسي أردني يشرح حالة الحريري

 شرح الأخصائي النفسي الدكتور باسل الحمد حالة النفسية التي كان يعيشها رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري خلال آخر مقابلة له ولخطاب الاستقالة وبعض التحليلات المتعلقة فيها وخطابات سابقة.

 

وقال الحمد في منشور له على صفحة الصحافية غادة الشيخ: "من الواضح أن الحريري يشعر بحالة تهديد شديد عبر عنها أكثر من مرة خصوصا عند استحضار مقتل أبيه وما ترك فيه ذلك من آثار نفسية، كما من الواضح أنه داخل في حالة اكتئاب شديد ونوبات بكاء متتالية قبل المقابلة وواضح من نبرة الصوت وتكرار شرب الماء الخوف من الموت والشعور بالتهديد الدائم".

 

وتابع الحمد" "الحريري حاول خلال المقابلة مراجعة تاريخه السابق والتأكيد على حرصه الشديد على لبنان وهو يحاول هنا ترك أثر نفسي وكأن مهمته قد انتهت أو كأنه مقبل على الموت أو قد تكون هذه آخر رسائله الإعلامية ، كما كان من الواضح بشكل كبير حالة اللايقين والعدمية التي يمر بها من خلال عدد مرات الحديث عن الموت والاستشهاد".

 

وقال الحمد: "أعتقد أن الحريري مدرك بشكل كبير للخسارة المذلة التي تعرض لها وهو يدرك حالة الضعف التي وصل لها فهو يستجدي الرضا ويقوم في مرات عديدة بمحاولة استعادة الموقف لتغلب عليه لاحقا حالة الفقد والشعور بالهزيمة".

وختم الدكتور الحمد تصريحاته: "الحريري عبر عن مشاعر إنسانية صادقة ليقدم نفسه كإنسان عادي يستحق الشفقة وليس كرئيس دولة أو قائد وفي ذلك وضوح شديد لانتهاء الدور".