صحيفة العرّاب

استمرارا لتوتر العلاقات..إيران تهدد مصر في حال إيواء مجاهدي خلق

صرح نائب وزير الخارجية الايراني حسين شيخ الإسلام، أن بلاده سوف ترد إذا استضافت مصر أعضاء من منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة، وفقا لتقرير صحفي الاثنين 2-3-2009.

 وقال حسين إن مصر ارتكبت الكثير من الاخطاء فيما يتعلق بإيران، ولكن من غير المتوقع أن تتحدى طهران بشأن هذه القضية.
 
وجاءت التصريحات ردا على تقارير ثارت مؤخرا في مواقع مرتبطة بقيادات إيرانية حول قرار مصر السماح لأعضاء منظمة مجاهدى خلق بدخول أراضيها، وذلك على خلفية العلاقات المتوترة بين القاهرة وطهران، والخلاف حول عدد من القضايا.
 
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية عن شيخ الاسلام قوله "إذا ارتكبت مصر مثل هذا الخطأ، فإن ايران سوف ترد".
 
وتضغط طهران على بغداد من أجل إغلاق معسكر "الأشرف" الذي يضم 3500 من أعضاء وأنصار المنظمة المعارضة. ويقع المعسكر المذكور شمال غرب بغداد.
 
وتعهد مسؤول عراقي رفيع بإغلاق المعسكر وسط تقارير عن قرب انتقال أعضاء المنظمة إلى دول أخرى في المنطقة وأوروبا.
 
وحول البرنامج النووي لطهران، قال المسؤول الإيراني إن محطة بوشهر للطاقة النووية الايرانية سوف تعمل بكامل طاقتها في سبتمبر/أيلول المقبل.
 
وتعليقا على الخلاف الذي نشب مؤخرا بين البحرين وايران على خلفية تصريحات الرئيس السابق للبرلمان الايراني على اكبر ناطق نورى بشأن البحرين، قال ان رحلة وزير الداخلية الايراني الى البحرين وزيارة وزير خارجية البحرين لايران قد ساعدتا على تسوية هذه القضايا.
 
وكان علي أكبر ناطق نوري رئيس التفتيش العام في مكتب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي والرئيس الأسبق لمجلس الشورى في إيران ادعى في مدينة مشهد شمال شرق البلاد تبعية البحرين لإيران، واصفا إياها بأنها كانت في الأساس المحافظة الإيرانية الـ،14 وأنها كان يمثلها نائب في مجلس الشورى الوطني على حد قوله.
 
وحول تعاون ايران مع حلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة في أفغانستان، قال شيخ الإسلام إن الولايات المتحدة واجهت مشاكل خطيرة في افغانستان، وانها عاجزة عن الخروج من الصعاب التى تواجهها.
 
وأكد "أننا مستعدون لمساعدة الولايات المتحدة على مغادرة افغانستان، وانتهاج سياسات صحيحة مثلما فعلنا في العراق".
 
ومن ناحية أخرى، أكد أن ايران لم تجر على الاطلاق محادثات مع الولايات المتحدة.
 
وقال إن المحادثات يجب ان تقوم على اساس الاحترام المتبادل والكرامة و"اننا لا نتفاوض على الاطلاق مع الولايات المتحدة إلا على اساس شروط متكافئة".