المنظمة أشارت عبر موقعها الرسمي إلى تأكد انتشار "فيروس بلطي البحيرات" بخمس دول، منها الكيان الإسرائيلي، فيما دعت المنظمة الدول التي تستورد هذا السمك إلى ضرورة التعامل مع انتشار هذا المرض بجدية واتخاذ إجراءات لإدارة المخاطر.
 من جانبها وزارة الزراعة اكدت عبر بيان  لاحقا انها منعت استيراد اسماك المياه العذبة  (البلطي ) من جمهورية مصر العربية منذ منتصف عام ٢٠١٧ وحتى الان على خلفية وجود تلوث مياه في بعض مزارع الاسماك  .
وقد تم حظر استيراد الاسماك ايضا من اسرائيل لوجود مرض (حجري )  اي امراض تتطلب الاعلان عنها على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وعلى ضوء ذلك تقوم الدول المستوردة ومنها الاردن بأيقاف الاستيراد لحين انتهاء المرض وبذلك تم حظر الاستيراد منذ بداية ٢٠١٧ .
ومن هنا نطمئن المواطنين ان السوق الاردني خالي تماما من اي اسماك مستوردة من مصادر  ملوثة او موبؤة علما بانه يتم فحص كافة المستوردات من قبل وزارة الزراعة ومؤسسة الغذاء والدواء ومسلخ عمان للاسماك الطازجة المبردة وفي ما يخص الاسماك المجمدة يتم فحص الارساليات والتاكد من خلوها من المسببات المرضية والطفيليات والتاكد من مطابقتها للمواصفة القياسية الاردنية قبل طرحها بالاسواق .