صحيفة العرّاب

المشاقبة: صرف دعم الخبز السبت 25 نيسان

  قال مدير عام صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة، الأحد، إن عدد الأسر التي تقدمت بطلبات دعم الخبز إلكترونيا بلغ نحو 900 ألف أسرة، بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات.

وأضاف المشاقبة، أن عدد المتقدمين للحصول على دعم الخبز يضاف إليهم 400 ألف أسرة بياناتهم متوفرة في برنامج الدعم التكميلي، ليبلغ العدد الإجمالي إلى 1.3 مليون أسرة.

وأوضح أن صندوق المعونة سيعمل على مراجعة الطلبات والبيانات لتحديد الأسر المستحقة للمساعدة وشكلها، مضيفا أنه سيتم "اعتماد بيانات السجل الوطني الموحد والبيانات الموثقة على طلبات دعم الخبر، لتحديد الأسر المحتاجة والأكثر تضررا من حظر التجول؛ بسبب فيروس كورونا".

وأشار المشاقبة إلى أن "صرف دعم الخبز سيبدأ صباح يوم السبت 25 نيسان/ أبريل وسينتهي في 30 تشرين ثاني/ نوفمبر".

وقال مدير صندوق المعونة في وقت سابق إن "رب الأسرة هو وحده المخول بتقديم طلب استحقاق الدعم، ويشترط إقامة الأسرة 6 أشهر قبل تقديم الطلب ولأول مرة سيكون هناك طلب موحد لجميع أنواع الدعم، وفق قاعدة البيانات المتوافرة".

وأشار المشاقبة إلى أن "الفئات المعفية من تقديم طلبات الدعم هم؛ منتسبو القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، ومنتفعو الصندوق من برامج المعونات الشهرية".

وأوضح أن "معايير استحقاق الدعم تتضمن أن لايزيد دخل الأسرة عن 1000 دينار شهريا، و500 دينار شهريا للفرد"، لافتا النظر إلى أن "قيم الدعم النقدي تبلغ 27 دينارا أردنيا للفرد الواحد".

وزارة التنمية الاجتماعية، أكدت التزام الحكومة، وللسنة الثالثة على التوالي، بتقديم الدعم النقدي للخبز للمواطنين المستحقّين، موضحة أن الحكومة "مستمرة في تقديم المبلغ الذي تمّ التوافق عليه خلال سنوات سابقة بواقع 27 ديناراً حصة الفرد سنويّاً".

العام الماضي، قرر مجلس الوزراء صرف دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12 ألف دينار سنوياً، وللأفراد الذين لا يزيد دخلهم السنوي عن 6 آلاف دينار أردني.