صحيفة العرّاب

تداعيات كورونا وساعات العمل تعصف بالمطاعم والمقاهي

 فرضت ساعات الحظر الجزئي تحديات كبيرة على بعض القطاعات التجارية وبخاصة على قطاع المطاعم والحلويات ومحلات المقاهي والكوفي شوب وغيرها من القطاعات التي يعتمد عملها على ساعات الليل المتاخرة بسبب الاغلاق الساعة الحادية عشر ليلا الامر الذي مازال يربك القطاعات بسبب اغلاق المحلات التجارية قبل منتصف الليل.

وعدم السماح باستقبال المواطنين بالصالات في المطاعم ايضا انعكس سلبا على بعض القطاعات واهمها قطاع المطاعم ومحلات الحلويات والمقاهي حيث ساهم بانخفاض مبيعاتها وارباك عملها اضافة الى تعطل كثير من العاملين في القطاع وانقطاع مصادر رزقهم بسبب اغلاق الصالات.

وتكررت خلال الفترة الاخيرة مطالب نقيب اصحاب المطاعم عمر عواد للجهات المختصة بالعمل على زيادة عدد ساعات فتح المطاعم والكوفي شوبات والسماح بفتح الصالات ضمن شروط السلامة الصحية وزيادة عدد ساعات العمل حتى الساعة الواحدة ليلا.

واشار عواد الى ان قطاع المطاعم والحلويات ومحلات الكوفي شوب تضرر بسبب جائحة كورونا موضحا ان القطاع لديه عدة مطالب ينادي بها منذ فترة وجيزة وعلى الحكومة الاستماع لمطالب القطاع تحسبا لاغلاقات وخروج من السوق لدى الكثير منها في حال لم يتم تحقيق مطالبه.

وجدد عواد مطالبه للضمان الاجتماعي بتقسيط المبالغ المستحقة على المطاعم لصالح الضمان الاجتماعي موضحا ان نسبة كبيرة من المطاعم ليس بمقدورها دفع المبالغ المستحقة بشكل كامل.

ولفت عواد الى ان القطاع يواجه عدة مشاكل خلال الفترة الحالية منها مطالبة الضمان الاجتماعي بدفع كامل المبالغ المستحقة عليه بشكل كامل اضافة الى المشكلات التي تواجهها المطاعم مع وزارة العمل ومنها تعطل اجهزة تجديد تصاريح العمالة الوافدة.

وبين ان اصحاب المطاعم مطالبين بدفع رواتب العاملين وتجديد تصاريح العمالة لديهم حيث ان نسبة كبيرة من المطاعم تعتمد على الصالات وان الموظفين العاملين في الصالات متعطلين بسبب عدم السماح باستقبال المواطنين.

وطالب ايضا بتمديد ساعات العمل حتى الساعة الواحدة ليلا على الاقل في خطوة تهدف الى مساعدة اصحاب المحلات على البيع والعمل باريحية اضافة الى السماح بفتح صالات المطاعم نظرا لان نسبة كبيرة من العمالة في المطاعم يعملون في هذه الصالات.

وطالب بضرورة تقديم حلول سريعة للقطاع من خلال اصدار قوانين دفاع تعمل على تأجيل الاقساط المستحقة على المستأجرين لفترة وجيزة اضافة الى تأجيل اقساط الضمان المستحقة وتأجيل الشيكات المستحقة حتى يستنى للقطاع للاستمرار.

واتفق صاحب إحدى المطاعم عمر الترك مع ما ذهبت إليه جبر حول أن قطاع المطاعم والحلويات تضرر بشكل كبير من جائحة كورونا مطالبا بتمديد ساعات العمل حتى يتسنى للمطاعم تلبية رغبة المواطنين وتشغيل العمالة بها وطالب الترك بالسماح بفتح الصالات متسائلا حول ما يمنع من فتح صالات المطاعم خلال الفترة الحالية نظرا لأن القطاع يعتمد بشكل كبير على موسم الصيف واشار الى ان قطاع المطاعم تضرر بشكل كبير خلال الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا وان المشكلات التي تواجه اصحاب المطاعم كبيرة حيث وفي حال لم يتم اتخاذ الاجراءات الكافية خلال الفترة المقبلة فان هناك كثير من المطاعم ستقوم بالاغلاق بسبب عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها .

الراي