صحيفة العرّاب

منها تخفيض نسبة الكوليسترول.. أهم فوائد الفشار الصحية

 يتميز الفشار بأنه من الوجبات الخفيفة، إذ عادةً ما يُقدّم الفشار عند مشاهدة العائلة للأفلامِ وفي حفلات الأطفال، وتناول الفشار بشكلٍ يوميٍ كبديلٍ لرقائق البطاطا المقليّة.

 
وكشفت العديد من الدّراسات عن فوائد الفشار للجسم وأهميته الصحيّة. ويمكن تناول كوب من الفشار بشكل يومي كبديل صحّي للمأكولات الخفيفة عالية السعرات الحراريّة.
 
 
 
وتساعد الألياف الموجودة في الفشار تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية والشرايين. وبالتالي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ومن فوائد الفشار أيضاً الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية. وفقاً لموقع البوابة.
 
استخدام طريقة فرقعة الفشار بالهواء الساخن؛ حيث إنّ الحرارة وحدها كافية لصنع الفشار. وتحتوي قشرة بذور الفشار على كمية كبيرة من مركبات “بوليفينوليك” أحد أقوى أنواع الخصائص المضادة للأكسدة اللازمة للجسم. وتعد الخصائص المضادة للأكسدة من العوامل الدفاعية القوية التي تقضي على الجذور الحرة التي ترتبط بمجموعة متنوعة من الأمراض في الجسم، وخاصة السرطان. فتساعد تلك الجذور على تحول الخلايا الصحية إلى خلايا سرطانية، ويساعد الفشار على تقليل خطر ذلك.
 
فقدان الوزن الزائد من أهم فوائد الفشار
يعتبر الفشار غني جداً بالألياف الغذائية، فذلك يعني أنه يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول. وبالتالي يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقاً خلال اليوم. وفقاً لموقع البوابة.
 
القيم الغذائية للفشار
 
387 سعر حراري 7% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين ب1. 12% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين ب3. 8% من الحصة الموصى بها من فيتامين ب6
 
طريقة صنع الفشار الصحي
 
مقادير الفشار الصحي:
 
كمية من الذرة اليابسة “حسب الرغبة”
 
ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
 
ملح طعام.
 
طريقة صنع الفشار الصحي:
 
إعداد الفشار يجب وضع في قاع كيس ورقي كبير طبقة من الذرة اليابسة.
 
ثمّ طوي فتحات الكيس بإحكام.
 
يجب إدخال الكيس إلى الميكرويف وتركه لمدة دقيقتين حتى تفرقع حبات الذرة.
 
تذويب الزبدة في الميكرويف.
 
ثمّ سكبها فوق الفشار ورش القليل من الملح، بعد ذلك رج الكيس، تناول الفشار وصحتين وعافية.
 
أضرار الفشار
 
تناول الفشار بحباته الصلبة يؤدي إلى كسور في الأسنان.
 
تستقر قشور ذرة الفشار في أماكن شديدة الضيق بين اللثة والأسنان.
 
تناول الفشار يزيد من فرص إصابة اللثة بالعدوى، حيث في بعض الاحيان تصاب بخراج في الفم.
 
أكياس الفشار الجاهزة حيث يساعد الفشار المصنوع في الميكروويف يسبب مشاكل في الرئتين.
 
تؤثر طريقة تحضير الفشار بشكل كبير في جودته الغذائية، ويمكن أن تكون أصناف الفشار المعدّة تجارياً عالية جداً بالسعرات الحرارية والمكونات غير الصحية. حيث يمكن أن يصل محتوى علبة فشار متوسطة الحجم في صالات السينما إلى 1200 سعرة حرارية، كما يمكن أن تُضاف إليها كميّاتٌ كبيرة من السكر، والملح، والنكهات الاصطناعيّة. وأنواع الجبن المرتفع بالدهون، ولتجنّب ذلك يمكن تحضير الفشار منزلياً واستخدام المكونات الصحية، كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والبهارات، والأعشاب الطبيعية.
 
استخدام الفشار في التنحيف
 
تناول وجبتين إلى أربع وجبات من الفشار يومياً يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن، يحتوي الفشار سعرات حرارية قليلة، التي تستخدم بشكل كبير في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد. يتميز الفشار عن باقي أنواع الأغذية المستخدمة في التخسيس بقلة سعراته الحرارية، إذ يحتوي كوب من الفشار على ما يعادل 40 سعرة حرارية. تحضير الفشار يتمثل فوائد في التنحيف بقدرته الفعالة على عدم شعور الجسم بالجوع لوقت طويل بعد أكله. الأمر الذي يمنع المخ من إصدار الأوامر بتخزين الشحوم والدهون في الجسم بهدف اللجوء إليها عند الشعور بالجوع. بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من البروتين بالمقارنة مع الكربوهيدرات المتواجدة فيه بنسب قليلة.