صحيفة العرّاب

اتهم هيكل بالتزوير..وزير الداخلية: حماس تنظيم فلسطيني لا قضايا له مع الأردن

هاجم وزير الداخلية الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل وحمله مسؤولية الهزائم العربية وقال : ان محمد حسنين هيكل هو من ورط الرئيس جمال عبد الناصر "القومي النظيف" بالحروب التي خسرها العرب جميعا مع اسرائيل واضاف بان هيكل لا يريد الا الاكاذيب مشيرا الى ان هيكل طلب منه في وقت سابق وعندما كان سفيرا في القاهرة وعلى مدار اربع حلقات تستمر الواحدة لاربع ساعات تفاصيل ما حمله الوفد الاردني للمفاوضات مع اسرائيل وبعد ان اطلع على جميع الوثائق ولم يجد فيها ما يروج له لم يذكرها في كتابه الذي نشرة مؤخرا معللا عدم نشرها يان ليس فيها فضائح " وهي متنفس "هيكل.

وكشف وزير الداخلية نايف القاضي عن توجهات الوزارة للمرحلة المقبلة حول ملفات مشروع الاقاليم وعلاقة الحكومة بالاحزاب السياسية والاسلاميين وحماس وتطوير اداء الحكام الاداريين وذلك من خلال تطبيق القانون على حد تعبيره.
وقال القاضي في تصريحات صحافية عقب لقائه رئيس الوزراء امس في الوزارة: "ان من اولوياتي تطبيق القانون من دون محاباة لاحد والارتقاء بتطوير قدرات الحكام الاداريين نحو خدمة المواطنين منطلقين من منطق الانتماء والعمل".
واكد القاضي ان رئيس الوزراء نادر الذهبي وجه المحافظين والحكام الاداريين نحو تطبيق مشروع قانون الاقاليم وفق مسودة تصورات اللجنة الملكية بتقسيم المملكة الى ثلاثة اقاليم الشمال والوسط والجنوب
ورفض الوزير بشدة ما يصدر من تخوفات حول مشروع القانون وان له علاقة باجندة تقسيمية لها ارتباطات مع مشاريع اخرى اقليمية او دولية.
وقال : ان المشروع اردني بامتياز وجاء من اجل تطوير المملكة في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والتنموية وان تتخلص من المركزية وان يشترك المواطن الاردني في التنمية وصنع القرار السياسي مشيرا الى ان التقسيمات التي يحملها المشروع كانت قائمة سابقا وقال ان : اقليم الشمال كان يسمى اقليم عجلون وغيرها.
اما عن علاقة الحكومة بالاسلاميين في المرحلة المقبلة قال "نتعامل مع حزب جبهة العمل الاسلامي كحزب اردني نحترمه وفق القوانين الاردنية وقانون الاحزاب ويجب ان يعمل وفق القوانين وللمصلحة الاردنية وغير ذلك نرفضه جملة وتفصيلا " معبرا عن احترامه لكل الاحزاب الاخرى المرخصة وفق قانون الاحزاب.
اما بخصوص حماس قال القاضي "ننظر الى تنظيم حماس كتنظيم فلسطيني يعمل على الساحة الفلسطينية لا قضايا له مع المملكة " من دون الاشارة صراحة الى توقف الحوار مع حماس".
واشار الى ان الوزارة بصدد تطوير الاداء في دوائرها المختلفة من اجل ان يكون الموظف مسؤولا ويقدم خدمة من دون ان يفتح يده للاخرين او ان يكون سمسارا او وكيلا لاحد.
وقدم الوزير اعتذاره للصحافيين في مكتبه بحضور نقيب الصحافيين عبدالوهاب زغيلات عما حصل امس خلال دعوة الصحافيين الى لقاء رئيس الوزراء مع الوزير والحكام الاداريين وازال الغموض الذي اكتنف الامر مشددا تطبيق قانون حق الحصول على المعلومة وقال: "سنتعامل مع الصحافة بكل شفافية في المرحلة المقبلة لانها عين الاردن الكبير ومن حق الصحافيين الحصول على المعلومة من اعلى مستوى الى ادنى مستوى حتى لا نكون فريسة للاشاعات". العرب اليوم