صحيفة العرّاب

لا غرامات على من لا يلتزم بدفع ضريبة دعم الثقافة

كشف مصدر مطلع النقاب أمس عن ان قرار احتساب ضريبة دعم الثقافة والحركة الفنية البالغة (5%) من قيمة الاعلانات المنشورة في الصحف غير ملزم للصحف او وسائل الاعلام ، ذلك انه لا يوجد نص بقانون صندوق دعم الثقافة او بتعليمات تحصيل هذه الضريبة يفرض عقوبات على المتخلفين عن دفع هذه الضريبة.

وبين المصدر " ان القانون يحتوي على عدد من الثغرات ، ولكن ما يمكن تأكيده هو انه لم ينص اطلاقا لا هو ولا تعليمات التحصيل على اية عقوبات او غرامات لمن لا يلتزم بدفع هذه الضريبة ، كحال باقي الضرائب المحصلة ، مشيرا الى ان تعليمات التنفيذ التي صدرت مؤخرا عن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لم تبين الاجراءات في حال عدم الالتزام بالدفع.
 
مصدر مأذون في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات اكد انه لا يوجد نص بأية عقوبة لمن لا يلتزم بالدفع ، كما انه لا يوجد نص يبين من سيدفع هذه النسبة الصحيفة ووسيلة الاعلام ، ام المواطن المعلن ، مستطردا بقوله "لكن في حال اعتبرت هذه الضريبة (مالا عاما) فانه حتما سيطبق عليها قانون تحصيل الاموال العامة ، وبذلك ستكون هناك غرامات على من لا يلتزم بالدفع ، لافتا الى ان هذه الاجراءات تحددها وزارة الثقافة".
 
على صعيد متصل ، علمت مصادر ان مجلس ادارة صندوق دعم الثقافة والحركة الفنية سيعقد اليوم اول اجتماع له بعد صدور تعليمات تنفيذ قانونه ، لوضع خطة عمله وآلية تحصيل الضريبة بأثر رجعي. الدستور