صحيفة العرّاب

وصول الأرز المصري إلى أسواق المملكة

وصل الى اسواق المملكة نحو الف طن من مادة الارز المصري "الحبة المتوسطة" ضمن عبوات تزن 25 كيلو غراما. وقال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم السبت ان مادة الارز المصري عادت الى اسواقنا المحلية بعد حظر تصديرها من قبل السلطات المصرية منذ نيسان الماضي بفعل ارتفاع اسعار المواد الغذائية.

واضاف ان الارز المصري يشكل بدائل مهمة للأصناف الأخرى المتوفرة في السوق المحلية، وكان يغطي 40 بالمئة من احتياجات السوق سابقا تم تعويضها من مصادر اخرى.
واكد ان توفر مادة الارز المصري محليا يشكل بديلا مهما امام المواطنين لاعتدال اسعاره وسيزيد المنافسة مع الاصناف الاخرى ما يعني انخفاض اسعارها.
وقال ان النقابة تابعت خلال الفترة الماضية حظر التصدير من الجانب المصري الذي مدد فترة الحظر حتى شهر تشرين الاول المقبل، الا انه تم السماح بتنفيذ العقود المبرمة والرخص التي حصل عليها المستوردون الأردنيون وفق شروط محددة.
واشار الحاج توفيق الى ان ارتفاع الاسعار مقارنة مع العام الماضي يعود للشروط التي حددها الجانب المصري في استثناءات التصدير، ومنها ضريبة تقدر بنحو الف جنيه مصري ما يعادل 130 دينارا اردنيا على كل طن.
واكد ان النقابة ستتابع مع المستوردين ضمان استمرار وصول الأرز المصري الى اسواق المملكة وتوفير مخزون استراتيجي منه استعدادا لشهر رمضان المبارك، مشيرا الى ان العبوات التي ستصل لاحقا تزن بين 5 - 10 كيلو غرامات.
واكد المستورد يحيى خرفان ان مادة الارز المصري تم توزيعها في جميع محافظات المملكة وبيعت لتجار الجملة بسعر 750 دينارا للطن وهي ذات مواصفات وجودة عالية.
وقال ان توفر الارز المصري في السوق المحلية سيحدث توازنا في الاسعار مع اصناف الارز الأخرى التي تباع حاليا للمستهلك، ما يعني انخفاض أسعارها، مشيرا الى وجود كميات كبيرة ستدخل الى المملكة خلال اليومين المقبلين.