صحيفة العرّاب

مرض غامض يداهم محصول البندورة في الكتار

شكا عدد من مزارعي محصول البندورة بالاراضي المحاذية لمنطقة الكتار من تعرض المحصول الى مرض غامض ادى الى تغير لون الاشتال الى الاصفرار والحرق والذبول.

 المزارع حسن البراهمه بين بان اشتال محصول البندورة في مزرعته اخذت تظهر عليها علامات اقرب ما تكون الى اعراض الصقيع لكنها ليست كذلك مما نتج عنه اصابة مساحات واسعه مزروعه بالبندوره باعراض مرض لم نتمكن لغاية الان من معرفته ونخشى ان يأتي هذا المرض على المحصول الذي يشكل اهمية استثنائيه لنا كمزارعين كوننا من خلاله نعمل على جدولة الديون المترتبة علينا خلال الموسم الزراعي.
 
المزارع جهاد المشاهرة اشار الى مساحات واسعه من الاراضي المزروعة بمحصول البندورة خاصة بالمنا طق القريبة للكتار بتعرضها الى ما يشبه ضربة الصقيع اضافة الى وجود عدة اعراض على الاشتال مما اوقعنا بحيرة كبيرة حول ماه و المرض الذي اصاب اشتال البندورة.
 
مدير مركز اقليمي ديرعلا للارشاد والبحث العلمي م.علي غرايبة بين بان فريقا من الباحثين وبعد ورود ملاحظات من المزارعين بتعرض محصول البندورة الى الاصابة بعارض قاموا بزيارة المزارعين واخذ العينات لاجراء الفحوصات المخبرية اللازمة للوقوف على السبب المباشر للاعراض التي تعرض لها محصول البندورة.
 
واضاف م الغرايبة الكشف الاولي على اشتال البندورة الذي اعده فريق من الباحثين بالمركز تبين وجود الوان على الاوراق والسيقان خصوصا على حواف الاوراق مع العلم ان الاصابة حدثت متأخرة وبعد سقوط الامطار وبعد الكشف الحسي للنبات لم يتبين اصابات حشريه او فطريه على الاوراق والجذور ولكن لوحظ ضعف في النبات من حيث التسميد بوجود علامات نقص بعض العناصر السمادية مثل المغنيسيوم والحديد, كذلك لوحظ تراكم املاح على جوانب مساطر الزراعة وهذا مؤشر على تملح التربة وتم اخذ عينه لفحص الملوحة مع العلم ان تأثير الملوحة يؤدي الى مثل هذه الاعراض على النبات كما تؤدي الملوحة الى ضعف استجابة النبات للاسمدة.
 
ولفت الغرايبة الى الدور الذي قام به المركز من حيث ارشاد المزارعين الى اهمية اضافة المواد الطاردة للملوحة وكذلك التسميد بعنصر المغنيسيوم مما يساعد في تخطي المشكلة.
 
كما بين الغرايبة بانه تم اخذ عينات من النبات السليم والمصاب من اجل فحص العناصر الغذائية وارسال عينات الى مختبر الامراض في المركز الرئيسي ومتابعة المزارع ميدانيا مع الاستمرار بتقديم الارشادات اللازمة للمزارع. العرب اليوم