صحيفة العرّاب

التحقق النيابية في "تلوث اليرموك" تستمع لأمين عام سلطة المياه

استمعت لجنة التحقق النيابية في "تلوث اليرموك" أمس لأمين عام سلطة المياه منير عويس، حيث قام بالإدلاء بشهادته حول التلوث الذي أحدثته إسرائيل في نهر اليرموك المغذي لقناة الملك عبدالله.

 وقال عضو اللجنة النائب خالد أبو صيام إن أمين عام سلطة المياه "اعتذر" من أعضاء اللجنة بسبب عدم حضوره للاجتماع السابق، وعدم اعتذاره عن الحضور.
 
من جهته، قال عويس لأعضاء اللجنة انه اعتقد أن لجنة التحقق اكتفت بما قدمه وزير المياه في هذا الصدد، وانه اضطر لمغادرة المملكة إلى تركيا لارتباطه بمواعيد مسبقة ذات صلة بمشاريع مائية للمملكة.
 
وأوضح أبو صيام أن أعضاء اللجنة تفهموا موقف الأمين العام، واستمعوا لشهادته أمس، بشكل كامل.
 
وسبق لرئيس لجنة التحقق النائب هاشم الشبول أن انتقد غياب عويس عن حضور اجتماع سابق مع أعضاء اللجنة بسبب سفره للخارج، دون إبلاغ أعضاء اللجنة باعتذاره.
 
وحول اجتماع يوم أمس، قال مقرر اللجنة النائب خالد البكار، في تصريحات صحافية، إن اللجنة التقت خبراء في موضوع المياه للاستماع لخبراتهم حول قضية تلوث مياه قناة الملك عبدالله، مشيرا إلى أنها اتفقت مع الخبراء على عقد اجتماع آخر يوم الأحد المقبل.
 
وقال إن اللجنة ناقشت مع الخبراء آلية العمل وكيفية التشاور معهم في القضايا المتعلقة بموضوع تلوث القناة، وأنها -اللجنة- تقوم بتفريغ المعلومات التي جمعتها طيلة عملها ومناقشة حيثيات الأمر مع الخبراء بعد عرض المعلومات عليهم لكي تستمع لآراء الخبراء بشكل تفصيلي وخاصة حول الإجراءات التي اتخذتها وزارة المياه والري وإن كانت سليمة أم لا.
 
وسبق للبكار أن قال في تصريحات صحافية سابقة إنه ثبت بشكل قاطع أن مصدر التلوث هو الجانب الإسرائيلي، وتحديدا من الجانب الشمالي المقابل للشق البارد لمنطقة العدسية، حيث تسربت من هناك المياه الملوثة لنهر اليرموك.
 
وبين أن التقارير الرسمية لم تبين طبيعة المياه الملوثة، إن كانت ناجمة عن حفر امتصاصية أو عادمة ناجمة عن برك التماسيح في الجانب الإسرائيلي.           
 
وقال "إننا كلجنة نجزم ونؤكد أن المياه الملوثة لم تصل لمياه شرب المواطن بحيث تم منعها من الوصول لمحطة زي عبر حجز المياه الملوثة بقناة الملك عبدالله وتسريبها عبر الأودية".