صحيفة العرّاب

في استطلاع للرأي... الأردنيون أكثر العرب تفاؤلا بأوباما

أظهر استطلاع للرأي أجري على مستوى إقليمي وجود نوع من النظرة التفاؤلية العامة بالرئيس الأمريكي باراك اوباما, إلا أن هذه النظرة كانت الأكثر وضوحا بين الأردنيين.

 وأجرت الاستطلاع الذي حمل عنوان "نظرة العرب تجاه الولايات المتحدة الأمريكية والرئيس باراك اوباما" شركة إبسوس جوردان في شهر نيسان الماضي, وشمل ست دول هي الأردن, ومصر, ولبنان, والسعودية, والإمارات, والكويت. ورغم الترحيب العام الذي حظي به اوباما, إلا أن المستفتين من الأردنيين حملوا الاتجاه الأقوى لشعورهم الايجابي تجاهه, في مقابل المصريين الذين كانوا الأكثر توجسا حول تأثير الرئيس الأمريكي على بلدهم والمنطقة.
 
وفرّق المستفتون في الدول المشمولة بالدراسة بين آرائهم وانطباعاتهم تجاه الرئيس اوباما من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى إلى حد كانت النتائج متعاكسة, ما يشير إلى وجود مساحة واسعة لاوباما من أجل لعب دور ما في تحسين صورة بلاده في الوطن العربي.
 
وقال 50% من الأردنيين, إنهم يحملون انطباعات "ايجابية إلى حد ما" نحو الرئيس الأمريكي, فيما أشار 8% منهم أنهم يحملون انطباعات "ايجابية للغاية". في مقابل أظهر المصريون أنهم اكثر الشعوب العربية المستطلعة توجسا من تأثير الرئيس الأمريكي, فقال 30% منهم أنهم ينظرون "بايجابية إلى حد ما" و5% فقط بأنهم يحملون انطباعات "ايجابية للغاية".
 
وللمفارقة, فبينما كان الأردنيون - وفق نتائج الاستطلاع - الأكثر تفاؤلا تجاه اوباما, إلا أنهم كذلك كانوا أكثر المستفتين في الدول المشمولة تشاؤما تجاه الولايات المتحدة نفسها, فقد أجاب 28% منهم بأن انطباعاتهم "سلبية للغاية" و28% منهم أيضا حملوا "انطباعا سلبيا إلى حد ما".
 
ولكن لم يخل الاستطلاع من مفارقات أخرى, حيث ظهر بين الأردنيين من ينظر "بايجابية إلى حد ما" لأمريكا بما نسبته 31%, في مقابل 32% للمستفتين في السعودية. فيما أجاب 5% منهم - النسبة الأقل تسجيلا بين نظرائهم - أنهم ينظرون "بايجابية للغاية" تجاه الولايات المتحدة في مقابل 6% من المصريين ومثلهم من السعوديين, و8% من اللبنانيين.
 
وحول التأثير المتوقع للرئيس الأمريكي على دول المستفتين الست قال 73% من الأردنيين بان تأثيره سيكون ايجابيا في مقابل 9% بأن تأثيره سيكون سلبيا. وهم بذلك أكثر شعوب دول المستفتين تفاؤلا باوباما, فيما كان المصريون الأكثر تشاؤما فلم ير منهم سوى 34% بأن تأثيره سيكون ايجابيا, وتبعهم اللبنانيون بنسبة 43%.
 
أما من حيث تأثير اوباما المتوقع على الشرق الأوسط فكان الأردنيون أيضا الأكثر تفاؤلا مسجلين نسبة 64% في مقابل 35% للمصريين و45% للبنانيين. ولكن نسبة التأثير السلبي في هذا الموضوع لدى الأردنيين كانت الأعلى بين المستفتين في الدول الست بنسبة 22% من الذين يرون بأن تأثير اوباما سيكون سلبيا.
 
وحافظ الأردنيون - كونهم الأعلى تفاؤلا بين شعوب دول المستفتين كذلك بالرئيس اوباما من حيث تأثيره على العالم - بنسبة 67% وعلى بلاده بنسبة 81%, فيما كان المصريون مرة أخرى الأكثر توجسا بتأثيره على العالم بنسبة 38% وعلى بلاده بنسبة 57%.