صحيفة العرّاب

مصادر: نسب النجاح الحقيقية في "التوجيهي" 25% فقط

: أكدت مصادر في وزارة التربية صحة المعلومة التي وصلت إلى "" بان نسب النجاح الحقيقية في امتحانات الثانوية العامة لا تتجاوز 30%، وأنها تصل في بعض الأعوام إلى 25%، فيما تقوم الوزارة بزيادة العلامات لرفع نسب النجاح. وفيما أكد مسؤول فضل عدم ذكر اسمه أن تلك المعلومة غير صحيحة إطلاقاً.

وكان أ. د. على محافظة ذكر في مقابلة مع "كل الأردن" أن نسبة النجاح الحقيقية في امتحانات الثانوية العامة لا تتجاوز في العادة 25%، وأنه يتم زيادة علامات الطلبة (push up)، لإيصال النسبة إلى ما يقارب 50%.
وكان د. محافظة يتحدث عن مشروع قانون الجامعات، ولكنه استطرد في الحديث إلى مشكلة التعليم عموما، واستشهد بهذه النسبة كدليل على وجود مشكلة حقيقية في التعليم بشكل عام.وقد أكدت مصادر في وزارة التربية هذه المعلومة، وأضافت أن النسبة قد ترتفع إلى 30% في أحسن الأحوال. وأوضحت تلك المصادر ان لجنة الامتحانات برئاسة الأمين العام الفني للوزارة تقرّ عملية رفع العلامات بأسلوب المنحنى (Curve)، مما يزيد نسب النجاح إلى 48 أو 49%.
وقد حاولنا الاتصال بمسؤولي وزارة التربية والتعليم للحصول على تعليق، ولكن لم نتمكن من الاتصال بالأمين العام، وعند الاتصال بمسؤولين آخرين رفضوا التعليق. ولكن مسؤولاً رفيعاً في الوزارة طلب عدم الكشف عن اسمه نفى صحة هذه المعلومة بشكل قاطع.
 
 
 كل الاردن