صحيفة العرّاب

82 مليون دينار مستوردات المملكة من الأجهزة الخلوية في ستة اشهر

تراجع عدد الأجهزة الخلوية المستوردة للمملكة في النصف الأول من العام الحالي الى 1.311 مليون جهاز مقابل 2.336 مليون جهاز لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة تراجع بلغت 64 بالمئة.

 وبحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة فقد تراجعت قيمة المستوردات من الاجهزة الخلوية في النصف الاول من العام الحالي الى 82.2 مليون دينار وذلك من 230 مليون دينار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
 
واظهرت البيانات ذاتها ان عدد الاجهزة التي تم إعادة تصديرها في النصف الاول من العام الحالي سجل 295 الف جهاز بلغت قيمتها 12 مليون دينار مقابل 1.198 مليون جهاز لنفس الفترة من العام الماضي والبالغة قيمتها 97 مليون دينار.
 
 وبينت الإحصائيات ان وجهة الاردن من استيراد الاجهزة الخلوية تصدرتها كل من هنغاريا والصين والهند والمانيا وفينلندا والمانيا.
 
يذكر ان عدد مشتركي الخلوي في المملكة اقترب من 5.6 مليون مشترك وبنسبة انتشار وصلت الى 95 بالمئة من عدد السكان.
 
ويتوقع خبراء وعاملون في القطاع ان تتجاوز نسبة الاشتراكات الخلوية في المملكة عدد السكان في عام .2010
 
وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قد منحت اورانجرخصة لتقديم خدمات الجيل الثالث والتي تحتاج لأجهزة خلوية مهيأة للخدمة.
 
ويعتبر الاردن من اكثر الدول العربية تنافسية ويظهر ذلك جليا من خلال العروض والاسعار والخدمات التي تقدمها الشركات العاملة في السوق المحلية.
 
وبحسب دراسة اجرتها مجموعة المرشدون العرب اظهرت ان الأردن يحتل المرتبة الثانية على مستوى الأسواق العربية في حدة المنافسة في قطاع الاتصالات الخلوية.