صحيفة العرّاب

المصادر الطبيعية تدرس وضع ترانس جلوبال بعد عدم تقديمها الكفالة المالية

قال مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين ان شركة ترانس جلوبال لم تقدم الكفالة المالية المطلوبة منها والبالغة قيمتها 2 مليون دولار في الموعد المحدد للتنقيب عن النفـط في منطقة البحر الميت لمدة عامين تقوم الشركة خلالها باعمال الحفر والدراسات.

 وانتهت يوم الاحد الماضي المهلة التي منحتها السلطة لشركة ترانس جلوبال لتقديم الكفالة المالية لاستكمال التنقيب عن النفط في منطقة الامتياز بالبحر الميت, بعد موافقتها على طلب التنازل من شركة بروسيتي (المشغل الرسمي للمشروع) بنسبة 80 بالمئة لصالح شركة ترانزجلوبال الشريك بحصة تبلغ 20 بالمئة بدون مقابل.
 
واضاف د. حجازين ل¯ العرب اليوم ان شركة ترانس جلوبال قدمت رسالة الى السلطة بهذا الخصوص رفض الحديث عن مضمونها الا انه اكد ان سلطة المصادر ما زالت تدرس امكانية متابعة شركة ترانس جلوبال لعمليات التنقيب عن النفط في منطقة الامتياز بالبحر الميت .
 
وفي تصريحات سابقة لمدير عام السلطة اشار فيها الى ان الامتياز الممنوح للتنقيب عن النفط في منطقة البحر الميت يعتبر منتهيا اذا لم تقدم شركة ترانس جلوبال الكفالة المالية في الموعد المحدد من قبل السلطة ليتم تسويق المنطقة من جديد.
 
يذكر ان السلطة وافقت في شهر حزيران الماضي على طلب التنازل من شركة بروسيتي لصالح شركة ترانزجلوبال للتنقيب عن النفط في منطقة البحر الميت بعد ان قدمت ادوات التنازل المطلوبه منها.
 
ومنطقة الامتياز الممنوحة للشركة تمتد من شمال البحر الميت وحتى وادي عربة بمساحة تصل الى 3750 كيلومترا مربعا. حيث حفرت شركة بروسيتي بئرين استكشافيين في منطقة العسال وكانت النتائج سلبية ولم تظهر اي نتائج أو مؤشرات ايجابية حول امكانية وجود النفط فيهما.