صحيفة العرّاب

الذهبي يؤكد ان البرنامج النووي الاردني سيكون ملبيا لشروط الكفاءة والامن النووي

اكد رئيس الوزراء نادر الذهبي ان الاردن ينظر باهتمام كبير الى انجاز برنامجه النووي للاغراض السلمية وفق احدث المواصفات والتكنولوجيات المتقدمة في هذا المجال.

واكد رئيس الوزراء خلال ترؤسه اجتماعا في دار رئاسة الوزراء اليوم الاحد للجنة الوزارية العليا حول مشروع المفاعلات النووية اهمية الاسراع في تنفيذ البرنامج النووي في فترة زمنية اقل من الفترة المبرمجة اصلا.
وشدد رئيس الوزراء على التزام الاردن بان يكون البرنامج ملبيا لمعايير وشروط الكفاءة والامن النووي ودون ان يكون له اي تاثيرات سلبية على البيئة.
واوعز رئيس الوزراء الى وزارة المالية والجهات المعنية بالعمل على توفير التمويل اللازم للمشروعات المدرجة في اطار البرنامج النووي.
واستمعت اللجنة الى ايجاز قدمه رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان حول التقدم في البرنامج النووي الاردني متضمنا محور التعدين وبشكل خاص تقدم سير العمل من قبل الشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم والمراحل التي وصل اليها المشروع مؤكدا ان الامور تسير بشكل سليم وان النتائج الاولية مشجعة.
واشار الدكتور طوقان في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) الى انه تم استعراض تقدم العمل في وادي البهية والتي وقعت بشانه مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية للطاقة الذرية للعمل في هذه المنطقة اضافة الى مراحل التفاوض بشان منطقة وادي السهل الابيض مع شركة ريوتن تول الاسترالية البريطانية.
وجرى خلال الاجتماع استعراض تقدم العمل في مشروع بناء محطة الطاقة النووية حيث بين بهذا الصدد انه سيكون هناك استشاريان دوليان احدهما للتركيز على دراسات موقع المحطة والاخر لدراسات واستشارات ما قبل بناء المحطة التي تركز على موضوعات الجدوى الاقتصادية واختيار التكنولوجيا الملائمة وحجم المحطة وكل ما يتعلق بدورة الوقود النووي قبل وبعد التشغيل.
واوضح الدكتور طوقان انه تم استعراض مراحل العمل المتعلقة باتفاقيات التعاون النووي مشيرا الى ان الاردن وقع حتى الان سبع اتفاقيات للتعاون النووي مع دول رئيسة هي فرنسا والصين وكوريا وكندا وبريطانيا وروسيا والارجنتين معربا عن الامل بان يتم مع نهاية هذا العام توقيع اتفاقيات مماثلة مع اسبانيا ورومانيا كما انه يجري الان التفاوض مع حكومة الولايات المتحدة الاميركية والحكومة اليابانية للتوصل الى اتفاقيات للتعاون النووي.
واكد الدكتور طوقان ان مراحل العمل تسير بشكل سليم حسب الخطة الزمنية الموضوعة لهذا المشروع الذي يؤمل له ان يحقق نقلة نوعية علمية وصناعية متميزة للاردن.   (بترا)