صحيفة العرّاب

مصر تدرس تخفيض كلف إنهاء المكالمات الهاتفية مع المملكة

اتفقت وزارتا الاتصالات الأردنية والمصرية اخيرا على ان يقوم الجانب المصري بدراسة تخفيض كلفة إنهاء المكالمات الهاتفية الصادرة من المملكة على الشبكة المصرية، وتنفيذ ذلك لفترة تجريبية تمتد لستة اشهر.

 وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس باسم الروسان، انّ محادثات جرت بينه ووزير الاتصالات المصري الدكتور طارق كامل خلال اجتماعات للاتحاد الدولي للاتصالات انتهت أول من أمس، حيث تضمنّت هذه المحادثات اوجه التعاون بين البلدين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وآليات تفعيلها وتنميتها.  
 
وأوضح الروسان لـ "الغد" انّه جرى الاتفاق على أن يقوم الجانب المصري بدراسة تخفيض تعرفة انهاء المكالمات من المملكة على الشبكة المصرية وتجربة ذلك لفترة ستة اشهر.
 
وفي حال تطبيق التعرفة المخفضة سينعكس ذلك على كلفة المكالمة الصادرة من المملكة الى مصر وزيادة الحركة الهاتفية بين البلدين، في وقت تشير فيه ارقام غير رسمية انّ عدد الوافدين المصريين المقيمين في المملكة يتجاوز 400 ألف وافد. 
 
وكان وفد أردني برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس باسم الروسان، شارك الاسبوع الماضي في فعاليات تليكوم 2009 للاتحاد الدولي للاتصالات الذي يعتبر أكبر وأضخم تجمع دولي للاطلاع على آخر التطورات والمستجدات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
 
وبحسب بيان صحافي صدر أمس عن وزارة الاتصالات، استعرض الوزير الروسان التجربة الأردنية في المواضيع المختلفة وكان له كلمة رئيسية في لقاء الأمم المتحدة والذي بين فيه قيام الحكومة الأردنية بفتح قطاع الاتصالات للقطاع الخاص من خلال سياسة عامة واضحة وتنظيم عادل وشفاف وتعاون القطاع الخاص والعام في المملكة الامر الذي كان له أثر ايجابي على تنمية القطاع والنهوض به.
 
وجاء في البيان ان التجربة الأردنية كانت موضع إشادة من جميع الدول المشاركة والأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، إلى جانب المساهمة الفاعلة للوفد الأردني في الندوات المتعلقة في تنمية الاتصالات ومستقبل الانترنت والتحديات المستقبلية.
 
وذكر البيان الصحافي انّه على صعيد آخر عقد الوزير الروسان عددا من اللقاءات الثنائية مع وزراء الاتصالات المعنيين لدعم التعاون المشترك منهم وزير الاتصالات المصري، كما التقى الروسان وزير الاتصالات السوري لبحث موضوع الربط الإقليمي تدعيماً للاتصالات المتبادلة بين الدولتين الشقيقتين وحاجة المملكة للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط وحاجة سورية للوصول إلى البحر الاحمر، للربط مع الشبكة البحرية الدولية. 
 
وعلى مستوى آخر، فقد تم عقد لقاء بين المهندس باسم الروسان والمهندس محمد عمران رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الإماراتية بحضور المعنيين من الوزارة و"اتصالات" الإماراتية و"موبايلي" السعودية؛ حيث تم الاتفاق على تفعيل الشبكة الإقليمية بين الإمارات والسعودية والأردن وسورية وذلك من خلال اجتماع تدعو إلية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عمان.
 
وكذلك تم التباحث مع مدير تكنولوجيا المعلومات في الاسكوا حول ما وصلت إليه جهود الاسكوا لإنشاء المركز الإقليمي لنقل المعرفة حيث تبين أن العرض الأردني هو العرض المقبول مبدئياً من قبل الاسكوا وأنه بانتظار إنعقاد مجلس الإدارة لاتخاذ القرار النهائي.
 
ومؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات الذي يعقد كل اربع سنوات حضره حوالي 1000 من كبار الشخصيات من150 دولة على مستوى رؤساء دول ورؤساء وزارات وعلى المستوى الوزاري والمنظمون والسفراء وكبار المسؤولين حيث بلغ عدد المتحدثين في المؤتمر نحو400 متحدث من70 دولة.