صحيفة العرّاب

بعد انخفاض المنح..عجز الميزانية في 9 أشهر يقفز الى 2ر1 مليار دولار

العراب نيوز: أظهرت احصاءات أصدرتها وزارة المالية اليوم السبت ارتفاع عجز ميزانية الاردن الى 876 مليون دينار /23ر1 مليار دولار/ في الاشهر التسعة الاولى من 2009 أي أكثر من مثل مستوى الفترة ذاتها من العام الماضي.

 وتتضمن أحدث الارقام الاولية 103 ملايين دينار فقط من مساعدات الدول المانحة التي تستخدم عادة لتغطية جانب من عجز الميزانية لكنها انخفضت بدرجة كبيرة هذا العام بسبب الازمة المالية العالمية.
 
وتتعرض مالية الاردن لضغوط بفعل تأثير التباطوء الاقتصادي العالمي على الطلب المحلي والتدفقات الاجنبية بما في ذلك تحويلات المغتربين في الخليج.
 
كان رئيس الوزراء نادر الذهبي قال هذا الاسبوع ان عجز 2009 سيظل في حدود التوقعات التي تبلغ 1ر1 مليار دينار /6ر1 مليار دولار/ أي ما يعادل سبعة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي بينما يتباطأ النمو الاقتصادي بمقدار النصف تقريبا الى ما بين ثلاثة وأربعة بالمئة.
 
وبالمقارنة كان عجز الميزانية في الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي 2ر349 مليون دينار.
 
وترتبط المملكة بعلاقات تجارية واقتصادية وثيقة مع حكومات دول الخليج العربية التي تأثرت سلبا بشدة من جراء انخفاض أسعار النفط التي تعد المصدر الرئيسي لعائداتها. كما نال التباطوء العالمي من مصادر دخل رئيسية مثل السياحة والصادرات. (رويترز).