صحيفة العرّاب

69 مليون دينار فاتورة دعم المواد الغذائية والعلفية في 9 شهور

العراب نيوز: بلغت فاتورة دعم المواد الغذائية والعلفية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 68.6 مليون دينار حسبما كشفت تقارير رسمية صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة.

 وبلغت قيمة دعم مادة القمح خلال الفترة ذاتها حوالي 57 مليون دينار, فيما بلغت قيمة دعم مادة الشعير خلال الشهور الاربعة الاولى من العام الحالي حوالي 11.6 مليون دينار.
 
وكشف التقرير عن انخفاض فاتورة الدعم عما كان متوقعا في الموازنة للعام الحالي بنسبة وصلت إلى 57.6 بالمئة, حيث كانت الحكومة قد خصصت ما قيمته 215 مليون دينار لدعم القمح والشعير, أي ان مخصصات الأشهر التسعة الأولى قدرت ب¯ 162 مليون دينار.
 
وبين ان وزارة الصناعة والتجارة قامت بإعادة تقدير مخصصات الدعم مطلع العام الحالي لتصبح 110 ملايين دينار وذلك على ضوء الصفقات التي نفذتها الوزارة في تلك الفترة حيث شهدت مادتا القمح والشعير انخفاضا في اسعاره عما كانت عليه في العام الماضي.
 
وتوقع التقرير ان لا تتجاوز قيمة الدعم الاجمالية للقمح والشعير مع نهاية العام الحالي ال¯ 80 مليون دينار, فيما وصلت خلال العام الماضي إلى 290 مليون دينار, أي بانخفاض نسبته 72.4 بالمئة.
 
وضمن سياسة التحوط التي اتبعتها وزارة الصناعة والتجارة فانه يتوفر في صوامع المملكة مخزون استراتيجي من القمح يكفي لمدة عام.
 
وشهدت اسعار القمح انخفاضا من 570 دولارا الى حوالي 220 دولاراً للطن فيما تراجع الشعير الى دون 160 دولارا للطن.