صحيفة العرّاب

طوارئ مستشفى الأميرة راية يتقاضى رسوما من المؤمنين صحيا

شكا مراجعو قسم الاسعاف والطوارئ في مستشفى الأميرة راية أمس الزامهم بدفع رسوم كشفية الطبيب على الرغم من انهم مؤمنين صحيا، لاعتبارهم حالات غير طارئة.

 وقال المواطن عمر دواهدة بانه مؤمن صحيا وفوجئ اثناء اصطحابه لطفله للقسم بالطلب منه دفع رسوم كشفية ورسوم علاج تصل الى خمسة دنانير رغم انه مؤمن.
 
واضاف انه طلب من الطبيب والمحاسبة اعتباره حالة طارئة كي لا يدفع الرسوم الا ان طلبه قوبل بالرفض، ما دفعه لمغادرة المستشفى ليلا والتوجه الى صيدلية خاصة وشراء مضادات حيوية منها وحصل على عبوة كاملة لكل صنف بثلاثة دنانير تقريبا، موضحا ان العلاج الذي كان سيحصل عليه من المستشفى هو ذات العلاج وبعدد اقل يكفيه فقط لخفض حرارة الطفل حتى الصباح.
 
وقال المواطن مشهور ربابعة بانه راجع المستشفى ليلة أول من أمس الاثنين لمعالجة طفله الذي يعاني من بلغم وحرارة عالية واعتبرت حالة الطفل غير طارئة من قبل طبيب الاسعاف ما جعله يرفض دفع الرسوم التي لا تميز بين مؤمن وغير مؤمن.
 
مدير المستشفى الدكتور زياد عبندة قال ان عملية تصنيف المراجعين لقسم الاسعاف والطوارئ بالطارئة وغير الطارئة والتي بداها المستشفى قبل نحو شهر ما هي الا تطبيق لنظام التأمين الصحي وهي عملية مطبقة في جميع مستشفيات وزارة الصحة وليست مقتصرة على مستشفى بعينه.
 
وزاد بانه لايمكن اعتبار جميع الحالات المراجعة للقسم ليلا طارئة ، لافتا الى انها بلغت الجمعة الماضي 500 حالة .
 
ودعا مدير عام صحة محافظة اربد الدكتور احمد الشقران المراجعين الى استغلال اوقات دوام المراكز الصحية في اللواء نهارا ومراجعتها والحصول من خلالها على العلاجات اللازمة قبل حلول الظلام ونهاية دوامها والحصول كذلك على التحويلات اللازمة للمستشفى ان كانت لها حاجة للتخفيف من ضغط المراجعين للاسعاف والطوارئ التي تشهد هذه الايام تزايدا ملحوظا قد يكون ناجما عن التخوف من اعراض انفلونزا الخنازير.
 
الى ذلك طالب مواطنون بالمناوبة الليلية لمركزين صحيين على الاقل في اللواء لمعالجة الحالات التي تصنف في المستشفى بغير طارئة. بترا