صحيفة العرّاب

الأردن يعاني من نقص حاد في إنتاج الحبوب والأعلاف

قال وزير الزراعة م. سعيد المصري أنه وبسبب شح الموارد ونقص المياه فإن الاردن ينتج ما نسبته من 50 الى 60% من اللحوم الحمراء والحليب, لافتا ان الاردن يعاني من نقص حاد في إنتاج الحبوب والأعلاف الأمر الذي يشكل مصدر قلقه الرئيسي.

 واضاف المصري في كلمة الاردن امس في ختام اعمال مؤتمر القمة بشأن الأمن الغذائي العالمي في روما ان الاردن تمكن من تحقيق اكتفاء ذاتي في إنتاج لحوم الدواجن وبيض المائدة وفائض في إنتاج الخضروات والفواكه مكنه من التّصدير للعديد من دول العالم.
 
وبين انه في مجال التخفيف من آثار ارتفاع أسعار السلع الغذائية عمل الاردن على تعليق العمل بالرسوم الجمركية على السلع الغذائية الأساسية وعلى رعاية وتأسيس التحالف الوطني لمكافحة الجوع مثلما قام باعداد برنامج متكامل للأمن الغذائي تم البدء بتنفيذه فعلياً اضافة الى إنشاء شبكة وطنية للأمن الاجتماعي تستهدف معالجة جيوب الفقر وتوفير فرص العمل, وكذلك البدء بعمل صندوق خاص لإدارة المخاطر الزراعية.
 
واعرب وزير الزراعة في المؤتمر الذي استمر يومين عن تطلعه أن يتم تطوير سياسات بديلة لأي برامج أو أفكار تدفع باتجاه استخدام السلع الغذائية الأساسية لإنتاج الوقود الحيوي وتحرير التجارة العالمية في مجال السلع الغذائية الأساسية وإزالة أي عوائق لا تتفق وقواعد منظمة التجارة العالمية والعمل على إنجاز دورة الدوحة للتنمية بتوافق دولي ووفق القواعد الأساسية لاتفاقيات المنظمة .
 
ودعا الى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التغير المناخي لما يشكله من خطر واضح على برامج التنمية وزيادة عدد الجوعى في العالم والتركيز على نظم الإنتاج المحلية ذات التكلفة المنخفضة وبذل المزيد من الاهتمام وتعزيز مجالات التنسيق والتعاون الإقليمي في برامج الأمن الغذائي و زيادة الاستثمارات المخصصة للزراعة وتوجيه الحد الأقصى من هذه الاستثمارات لإنتاج الغذاء.
 
كما اعرب المصري في كلمة الاردن للمؤتمر عن امله بتقييم الجهود التي بذلت والمعوقات التي برزت في الوقت الذي يتزايد فيه عدد الجوعى في العالم مع ضرورة وضع الحلول وتوظيف الإمكانات اللازمة للحد من هذه الزيادة في عدد الجوعى لا بل وتقليص العدد إلى أقصى حد ممكن.