صحيفة العرّاب

آلاف الأغنام مهددة بالنفوق ظمأً في حصيدا

يواجه مربو الماشية في منطقة حصيدا 120 كم جنوب الازرق تهديدا بنفوق اعداد كبيرة من اغنامهم ظمأً عقب استبدال وزارة المياه طريقة تشغيل البئر الموجودة في المنطقة والمخصصة لسقاية الاغنام من الديزل الى الطاقة الشمسية.

 ويؤكد مربو الماشية في حصيدا ان الصهريج الواحد يحتاج لقرابة الاربع ساعات حتى يمتلئ نتيجة ضعف تدفق المياه من البئر.
 
وقال عبدالعزيز حيان القضاة احد مربي الماشية في المنطقة ل¯العرب اليوم ان المياه المستخرجة من البئر لا تكفي لرعية واحدة من الاغنام الموجودة في حصيدا مؤكدا ان اعداد الاغنام في المنطقة تتجاوز الخمسة وعشرين الف رأس.
 
وتابع: ان لم تتخذ الحكومة اجراء سريعا حيال المشكلة القابعة في قلب الصحراء الاردنية فان اعدادا كبيرة من الاغنام الموجودة في المنطقة مهددة بالنفوق من العطش.
 
واشار القضاة ان اقرب منطقة الى حصيدا هي الازرق والمسافة تبعد 120 كم وبالتالي فان الذهاب والاياب الى الازرق مسألة صعبة جدا على مربي الماشية وغير مجدية.
 
وفي الليل يؤكد القضاة ان البئر لا تعمل على الاطلاق وذلك لعدم تخزين كهرباء من الطاقة الشمسية نظرا لحجب الغيوم الشمس ساعات طويلة.
 
ويشير الى ان اغنامهم مهددة بالنفوق نظرا للاساليب التي تتخذها الحكومة دون اجراء دراسة معمقة مشيرا الى ان اغنامهم اصبحت حقل تجارب.
 
ويبحث مربو الماشية الموجودون في حصيدا عن الصحراء الشاسعة للقطعان الكبيرة لاغنامهم وذلك لعدم مقدرتهم على رعاية قطعانهم الكبيرة التي يسمونها الدرملان عند اقترابهم من المناطق المأهولة بالسكان.
 
وتبعد منطقة حصيدا عن الحدود الاردنية السعودية قرابة ال¯ 15 كم والى الشرق من منطقة باير قرابة ال¯ 60 كم والى الجنوب الشرقي من الازرق بقرابة ال¯ 120 كم.