صحيفة العرّاب

همام سعيد: شبكات فساد متنفذة ومحمية تمسك بمفاصل المسؤوليات العامة

اعرب المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين عن امله في ان تعمد الحكومة الى اجراءات "جادة" في مكافحة الفساد "المستشري" في مؤسسات الدولة.ورأى في تصريح له نشر على موقع الجماعة اليوم ان الحديث الحكومي عن الفساد "دون معاقبة المفسدين لم يعد مقبولاً ،مع ازدياد الشواهد على تحول الفساد الى ثقافة وغياب اليات الرقابة والعقوبات الرادعة".

وشدد على ان الفساد "ليس حالة معزولة كما انه لا يتعلق بصغار الموظفين فحسب" ،لافتاً الى ان "هنالك شبكات فساد ذات نفوذ تتمتع بالحماية ولا تزال تمسك بمفاصل المسؤوليات العامة ".وتابع"جرائم الفساد الكبيرة لم تقترف بيد صغار الموظفين بل هنالك مسؤولين بارزين وراءها" .
ولفت الى ان "غياب" الشفافية والمحاسبة "لن يسهم في حسم الجدل المجتمعي حول مصير اموال الدولة" ،بل "سيبقي علامات الاستفهام حول قضايا فساد كبيرة قائمة". وشدد المراقب العام على ان مكافحة الفساد "تحتاج الى اليات راقبة ذات مصداقية وعلى رأسها مجلس نيابي ممثل لارادة الشعب قادر على الوقوف في مواجهة غول الفساد".
واعتبر ان اجراءات محاربة الفساد "لا تزال غير جادة" ،معرباً عن امله في ان يتم "اقتلاع الفساد من جذوره ،وان تسند المسؤوليات العامة لمن تثبت اهليتهم من حيث نظافة اليد والامانة لتحمل المسؤولية".واعرب عن اسفه لتفاقم الظاهرة وقال "بالرغم من وجود صور كثيرة للفساد لكن الامساك برؤوسه كان يفشل في كل مرة".