صحيفة العرّاب

مانشستر يونايتد الأكثر ثراء وريال مدريد السادس

تصدر مانشستر يونايتد الانجليزي وللعام الثاني على التوالي تصنيف مجلة "فوربس" الاميركية المتخصصة في إحصاء الثروات، في حين جاء ريال مدريد الاسباني في المركز السادس وبلغت قيمته مليار و350 مليون دولار.

 وجاء النادي الانجليزي على رأس القائمة هذا العام، وارتفعت قيمته بنحو 4 % في الفترة بين نيسان (أبريل) 2008 والشهر نفسه من عام 2009، ليقيم بمليار و870 مليون دولار.
 
وأكدت الخبراء انه يمكن القول ان "مانشستر يونايتد هو العلامة الرياضية الاكثر قوة في العالم"، وأشاروا الى ان ايراداته ارتفعت في الفترة بين 2008 و2009 بنحو 9 %.
 
وأوضح الخبراء بالمجلة الاقتصادية، التي أرادت ان تؤكد في قائمتها التي صدرت اول من امس الثلاثاء ان الازمة الاقتصادية لم تؤثر على صناعة الرياضة العالمية، ان الاصلاحات الكبرى التي أجراها النادي الملكي الإسباني في إستاد سنتياجو برنابيو، خفضت من قدرته المالية بنحو الثلث.
 
واشتملت القائمة أيضا على نادي الارسنال الانجليزي، الذي جاء في المركز السابع، وقدرت قيمته بمليار و200 مليون دولار، وأبرزت المجلة اتفاق الرعاية الذي وقعه النادي مع شركة الخطوط الجوية الإماراتية، والذي سيحل بموجبه على 145 مليون دولار خلال 8 سنوات.
 
وأكدت المجلة انه "برغم ضعف الاقتصاد العالمي، الا ان قائمة الاندية التي تقدر بأكثر من مليار دولار، بقيت كما هي".
 
وهيمنت الاندية الاميركية على القائمة التي تضم الاندية العشرة الاكثر ثراء في العالم، وجاء نادي "كاو بويس" في المركز الثاني، و"ريد سكينس" في المركز الثالث (مليار و650 مليون، ومليار و550 مليون على الترتيب).
 
واحتل نادي "يانكيز" المركز الرابع، وبلغت قيمته مليار و500 مليون دولار، وتلاه نادى "نيوانجلاند" (مليار و360 مليون دولار)، في حين جاءت فرق نيويورك جينتس، ونيويورك جيتس في المركزين الثامن والتاسع على الترتيب (مليار و180 مليون، ومليار و170 مليون دولار).
 
وجاء نادي "هيوستن تكساس" في المركز الأخير بالقائمة، وقدرت قيمته بمليار و150 مليون دولار، رغم عدم وصوله الى المراحل النهائية بدوري كرة القدم الاميركية خلال الثمان سنوات الاخيرة، وفقا لما أوضحته المجلة.
 
(إفي)