صحيفة العرّاب

مصر تهزم موزامبيق وتتقدم إلى ربع النهائي

بلغت مصر حاملة لقب النسختين الاخيرتين والرقم القياسي في عدد الالقاب الدور ربع النهائي بعد فوزها على موزامبيق 2 -0 امس في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم التي تستضيفها انغولا حتى 31 كانون الثاني(يناير) الحالي.

 على ملعب "اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا" في بنغيلا، تدين مصر بفوزها الى مدافع موزامبيق داريو خان الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 47 خطأ في مرمى منتخب بلاده، ومهاجم الاتحاد السكندري محمد ناجي جدو الذي جدد الوصل مع التهديف وسجل ثاني هدف له في البطولة (81) في ثالث مباراة دولية له.
 
وهو الفوز الثاني على التوالي للمنتخب المصري بعد الاول على نيجيريا 3-1، وهو الوحيد الذي حقق هذا الانجاز حتى الان في البطولة، كما عزز رقمه القياسي في الحفاظ على سجله خاليا من الخسارة في 14 مباراة على التوالي.
 
وضربت مصر عصفورين بحجر واحد لانها حجزت بطاقتها الى دور الثمانية وضمنت صدارة المجموعة وبالتالي البقاء في بنغيلا بانتظار مواجهتها ثاني المجموعة الرابعة.
 
ورفعت مصر رصيدها الى 6 نقاط بفارق 3 نقاط امام نيجيريا التي كانت تغلبت على بنين 1-0 اليوم ضمن المجموعة ذاتها.
 
وتجمد رصيد موزامبيق عند نقطة واحدة بفارق الاهداف خلف بنين.
 
وستكون المباراة الاخيرة لمصر امام بنين تحصيل حاصل، فيما انحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين نيجيريا وموزامبيق وبنين.
 
واكدت مصر تفوقها على موزامبيق في تاريخ المواجهات بينهما والتي بلغت حتى الان 3 مباريات، علما بان الفوزين السابقين كانا في النهائيات القارية وبالنتيجة ذاتها في القاهرة في 13 آذار(مارس) 1986، وبوبو ديولاسو في 10 شباط (فبراير) 1998.
 
وقد تكون موزامبيق فأل خير بالنسبة للفراعنة لانهم احرزوا اللقب عندما تغلبوا عليها في المرتين السابقتين.
 
وباتت مصر ثاني المنتخبات المتأهلة الى الدور ربع النهائي في النسخة الحالية بعد ساحل العاج عن المجموعة الثانية.
 
واجرى المدير الفني للفراعنة حسن شحاتة تبديلا واحدا على التشكيلة التي تغلبت على نيجيريا باشراك لاعب وسط الزمالك محمود عبد الرازق "شيكابالا" اساسيا بدلا من لاعب وسط النصر السعودي حسام غالي.
 
اما مدرب موزامبيق الهولندي مارت نووي فاحتفظ بالتشكيلة ذاتها التي انتزعت تعادلا ثمينا من بنين 2-2 بعدما كانت متخلفة بهدفين نظيفين.
 
واندفعت موزامبيق منذ البداية نحو مرمى المصريين من اجل افتتاح التسجيل والتحرر من الضغط النفسي لكن دون جدوى امام صلابة وتنظيم الدفاع المصري، وعلى غرار مباراتهم الاولى امام نيجيريا، تحسن اداء الفراعنة تدريجيا وباتوا اكثر تهديدا لمرمى موزامبيق وكادوا يفتتحون التسجيل في اكثر من فرصة.
 
وكانت اول فرصة خطرة في المباراة لمصر عندما توغل عماد متعب داخل المنطقة ومرر كرة عرضية بعيدة عن احمد حسن المندفع من الخلف امام المرمى الخالي (4)، وردت موزامبيق بتسديدة بعيدة المدى لالميرو لوبو بعدما انتبه الى خروج الحارس عصام الحضري من عرينه لكنها ذهبت بعيدا عن الخشبات الثلاث (6)، ثم تسديدة طائرة لكارلوس فومو بين يدي الحضري (12).
 
وكاد متعب يفعلها بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (20)، ثم تلاعب شيكابالا بالدفاع واطلق كرة قوية زاحفة ابعدها الحارس جواو رافائيل بصعوبة الى ركنية (25).
 
وانقذ الحارس رافائيل مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لمتعب من خارج المنطقة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
 
ونجحت مصر في افتتاح التسجيل في الدقيقة 47 اثر هجمة منسقة من وسط الملعب انتهت الكرة عند احمد فتحي المتوغل من الجهة اليمنى فمررها عرضية تابعها داريو خان بالخطأ داخل مرماه.
 
وهو الهدف الثاني الذي يسجله خان بالخطأ في مرماه بعد الاول امام بنين 2-2 الاربعاء الماضي.
 
وقام شحاتة بتبديل اضطراري اثر اصابة مدافع الزمالك هاني سعيد فاشرك مكانه مدافع انبي احمد المحمدي (48).
 
واهدر القائد مانويل تيكو تيكو بوكوان فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تهيأت امامه كرة تائهة داخل المنطقة لم يحسن التعامل معها فالتقطها الحضري (53)، ورد سيد معوض بعدما توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية بيسراه ارتطمت باحد المدافعين وتحولت الى ركنية (54).
 
وسجلت موزامبيق هدفا عبر ميرو لوبو الغاه الحكم التوغولي كوكو دياووبيه بداعي التسلل (59)، وجرب شيكابالا حظه من خارج المنطقة بيد ان تسديدته كانت ضعيفة وتصدى لها الحارس رافائيل بسهولة (64).
 
ونجح جدو، بديل شيكابالا، في توجيه الضربة القاضية لموزامبيق عندما سجل الهدف الثاني اثر كرة من القائد احمد حسن هيأها لنفسه عند حافة المنطقة بقدمه اليمنى وتابعها بقوة وهي طائرة بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس رافائيل (81).
 
وهو الهدف الثاني لجدو في البطولة بعد الاول في مرمى نيجيريا عندما دخل احتياطيا ايضا بدلا من حسني عبد ربه، والثاني له في 3 مباريات دولية فقط.
 
المباراة في سطور
 
المباراة: مصر - موزامبيق 2 -0
 
الدور الاول:
 
المجموعة: الثالثة
 
الجولة: الثانية
 
الملعب: "اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا" في بنغيلا
 
الحكم: التوغولي كوكو دياووبيه
 
الجمهور: 10 الف متفرج
 
- الاهداف:
 
مصر: داريو خان (47 خطأ في مرمى منتخب بلاده) ومحمد ناجي جدو (81)
 
- الانذارات:
 
موزامبيق: داريو خان (31) وميرو لوبو (87) ومحمد هاجي (90+1)
 
- التشكيلتان:
 
مصر: عصام الحضري- احمد فتحي ووائل جمعة ومحمود فتح الله وهاني سعيد (احمد المحمدي) وسيد معوض- حسني عبد ربه واحمد حسن ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" (محمد ناجي جدو)- عماد متعب ومحمد زيدان (احمد عيد عبد الملك).
 
موزامبيق: جواو رافائيل- صامويل "كامبيرا" شابانغا وداريو خان وموتينيو "بايتو" موكانا وايدسون "ميكسر" سيتوي- الميرو "ميرو" لوبو واوجينيو "جيميتو" بيلا (دانيتو باروكي) وسيماو وكارلوس كونسالفيش فومو (جوزيمار ماسيش) والياس "دومينكيش" بيليمبي- مانويل "تيكو تيكو" بوكوان (محمد هاجي)
 
ترتيب المجموعة الثالثة بعد الجولة الثانية
 
المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه نقاطه
 
مصر   2     2     -     -     5     1     6
 
نيجيريا      2     1     -     1     2     3     3
 
بنين   2     -     1     1     2     3     1
 
موزامبيق    2     -     1     1     2     4     1
 
(ا ف ب)