صحيفة العرّاب

غول واردوغان يرفضان لقاء ايهود باراك

ذكرت تقارير صحفية أن الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لا يرغبان بلقاء باراك رغم تقديم إسرائيل اعتذارا رسميا لتركيا عما بدر من نائب وزير خارجيتها داني أيالون تجاه السفير التركي أوغوز تشيليكول.

 ووصل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم الاحد الى تركيا في زيارة عمل ليوم تعقب ازمة دبلوماسية بين البلدين.ويرافق باراك في زيارته المدير العام في وزارته عودي شاني والمستشار السياسي عاموس جلعاد.
 
وقال صحافي المرافق لباراك انه لم يدل باي تصريح صحافي. وسيجري باراك محادثات مع نظيره وجدي غونول ووزير الخارجية احمد داود اوغلو. وستتناول المحادثات بصورة خاصة عقود تسلح ضخمة، وفق ما افادت الاذاعة العامة الاسرائيلية.
 
وتعتبر تركيا، الدولة الاسلامية التي لها علاقات مع اسرائيل وقد تدهورت بعد الهجوم الاسرائيلي الدامي على قطاع غزة العام الماضي.
 
وتوترت العلاقات ووصلت الى مستوى الازمة بين اسرائيل وتركيا قبل ايام بعدما تعمد نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون اذلال السفير التركي امام الصحافيين لدى استدعائه للاحتجاج على بث مسلسل تلفزيوني تركي اعتبرته اسرائيل معاديا للسامية. واضطر المسؤول الاسرائيلي بعدها الى الاعتذار بعدما هددت انقرة باستدعاء سفيرها.(ا ف ب)