صحيفة العرّاب

مسؤول أمريكي : إسرائيل ستقصف دمشق إذا سلمت حزب الله صواريخ ارض جو

نقلت صحيفة الراي الكويتية عن مسؤول امريكي رفيع المستوى قولَه إن الكيان العبري سيقصِف دمشق اذا سلمت حزب الله صواريخ ارض جو (اس ايه تو) .

 ونقلت الصحيفة عن المسؤول الامريكي استبعاده شن حرب اسرائيلية على لبنان في المستقبل المنظور.مضيفا ان ما يهم اسرائيل هو عدم تسليم حزب الله مثل تلك الصواريخ، لان تل ابيب ستستهدف مواقع داخل دمشق هذه المرة.
 
واعتبر المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان الحرب لن تندلع بين لبنان واسرائيل في المستقبل المنظور، الا اذا تجاوزت سوريا الخطوط الحمر المتفق عليها.
 
واشار الى ان حرب تموز 2006 ساهمت في تحويل الوضع الامني في الجنوب اللبناني الى ما يشبه هضبة الجولان السورية المحتل، والذي "يتمتع بهدوء تام منذ توقيع اتفاقية وقف اطلاق النار بين اسرائيل والرئيس السوري الراحل حافظ الاسد في العام 1974".
 
واشار الى انه منذ انتهاء الحرب، ترصد الاستخبارات الدولية كافة، اضافة الى مراقبي الامم المتحدة، تهريب للسلاح من سوريا الى حزب الله في لبنان، حتى ان سوريا لا تتنصل من هذه التقارير في معظم الاحيان.
 
وردا على سؤال عن مدى تهديد هذه الصواريخ للمقاتلات الاسرائيلية في حال اندلاع الحرب، لفت الى ان هذه صواريخ "سام 2" في العام 1982 دمرت اسرائيل 17 بطارية صاروخ سام 7 سورية، وعطلت اثنين.
 
واكد ان سلاح الجو الاسرائيلي قادر على تجاوز هذه الصواريخ المضادة للطائرات.
 
ولفت الى انه في صيف 2007، اجرى سلاح الجو الاسرائيلي جولات تجريبية في اليونان في مواجهة منظومة اس 300 الروسية، وهي توازي سام 20، على افتراض ان روسيا قد تزود ايران هذه الصواريخ، لكنها لم تفعل ذلك.
 
واوضح ان هذه الصواريخ بامكانها اسقاط عدد كبير من الطائرات الاسرائيلية غير المقاتلة مثل الطائرات من دون طيار.