صحيفة العرّاب

توجه حكومي لتحويل الشركة الوطنية للتشغيل إلى أكاديمية إقليمية

قال مدير عام الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب العميد الركن عارف أبو صبره، ان هناك توجها لتحويل الشركة إلى أكاديمية اقليمية للتدريب والتشغيل بعد ان اثبتت نجاحا على المستوى المحلي .

 وأضاف أبو صبره لوكالة الانباء الأردنية اليوم الاثنين ان الشركة تمتلك حاليا مئة مشغل مجهز بالأدوات والمعدات المهنية و مئة غرفة صفية معدة وفقا لإحداث التقنيات العلمية والتكنولوجية المتطورة التي تؤهلها لان تصبح اكاديمية اقليمية .
 
وبين أن القوات المسلحة الأردنية تدعم الشركة بستمئة مدرب من ضباط وضباط صف ومهندسين ومهنيين وإداريين لتدريب التلاميذ على انواع العمل المهني اضافة الى تجهيز البنية التحتية لمشاغل الشركة .
 
وأكد ابو صبره أن الشركة خرجت خلال عامي 2007 ، و2008 ( 5276 ) متدربا في انواع العمل المهني المتعددة التحق 1962 منهم بوظيفة دائمة فيما يعمل الآخرون بأعمال لحسابهم .
 
وقال انه سيتم تخريج الدفعة الثالثة لعام 2009 الشهر المقبل والبالغ عددها (2723) متدربا .
 
يذكران مدة البرنامج التدريبي للشركة سنة واحدة يتخللها شهران في التدريب العسكري ثم فترة التدريب المهني التأسيسي التي تستمر اربعة اشهر ثم التدريب العملي الميداني في شركات المقاولات وصانع القطاع الخاص لمدة ستة اشهر .
 
وأكد العميد أبو صبره ان الشركة تقوم بتشغيل المتدربين لدى شركات القطاع الخاص ومتابعة ادائهم الفني باجراء تقييم دوري لهم بالتعاون مع الشركات المشغلة والتأكد من مستوى الانضباط والالتزام والجدية في العمل ، مبينا أن التدريب يشتمل على مهن الإنشائية والمعمارية والكهربائية والآلات الهندسية والميكانيكية .
 
وأشار الى ان الشركة تنفرد في برنامجها التدريبي باعتمادها المقاييس الاوروبية الحديثة في التدريب المهني التي تنفذها شركة فرنسية موضحا ان المنهاج الذي يدرسه المتدربون تمت ترجمته وتدقيقه واعتماده لجميع المهن .
 
وتمنح الشركة للمتدرب راتبا شهريا يبلغ 191 دينارا شهريا ومكافأة نهاية مدة التدريب 360 دينارا وتوفرله تامينا صحيا وضمانا اجتماعيا وشهادات مهنية مصدقة من الجهات المختصة إضافة الى إيجاد فرصة عمل دائمة بعد إنهاء البرنامج التدريبي .
 
ودعا القطاع الخاص إلى اعطاء أولية التعيين للعامل الأردني ومنح أجور عادلة لخريجي الشركة حتى يستطيعوا العيش بكرامة .
 
وفيما يتعلق بعلاقة الشركة بوزارة العمل اكد ابو صبره ان الوزارة تقوم بتنظيم سوق العمل وتوفير التمويل اللازم للشركة مشيرا الى انه سيتم في المستقبل القريب توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة ومؤسسة التدريب المهني للتعاون والتنسيق وتبادل الخبرات لتطوير العمل المهني في الاردن .
 
وبالنسبة لأهداف الشركة بين انها تسعى الى تغيير الثقافة المجتمعية بالتركيز على اهمية التسلح بالمهن وأثرها في تحقيق مستقبل امن اجتماعيا واقتصاديا ورفد الاقتصاد الوطني بالكوادر المهنية وتدريب وتشغيل قوى عاملة اردنية والمساهمة في الحد ظاهرتي الفقر والبطالة ودعم الناتج المحلي الاجمالي .
 
وبخصوص الشروط المطلوب توافرها في المتدرب قال ان لا يقل عمره عن 17 عاما ولا يزيد على 35 عاما وان يجتاز الفحص الطبي المقرر وان يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجناية او جنحة مخلة بالشرف .
 
وأشار ابو صبرة الى ان الشركة تقوم حاليا بتنفيذ حملة توعوية تستهدف المجتمع المحلي بجميع مكوناته وخصوصاطلبة المدارس والجامعات لاستقطاب اكبر قدر ممكن من المتدربين .(بترا)