صحيفة العرّاب

الحكومة تعلن معايير الوظائف العليا الشاغرة

أعلنت الحكومة معايير وآليات الاستقطاب والاختيار والتعيين لوظائف الفئة العليا الشاغرة في الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية سواء تلك الخاضعة لأحكام نظام الخدمة المدنية او غير الخاضعة منها.

 وتضمنت المعايير المؤهلات العلمية بحيث يجب توفر الحد الادنى للدرجة العلمية لاشغال الوظيفة اضافة الى التخصص او التخصصات العلمية الرئيسية والفرعية لاشغالها. كما تضمنت الخبرة العملية في مجال العمل الرئيسي المطلوب والذي يجب ان يكون عمل به المتقدم والمحدد كمتطلب اساس ضمن بطاقة الوصف ، وعدد سنوات الخبرة في مجال العمل كمتطلب اساسي ضمن بطاقة الوصف الوظيفي.
 
وكان مجلس الوزراء شكل اخيرا لجنة وزارية تستهدف اختيار المرشحين لإشغال الوظائف العليا في الدولة.
 
وتستهدف المعايير التي اعدتها وزارة تطوير القطاع العام الى تحديد آلية موثقة ومعتمدة تتصل بالشفافية والموضوعية باتباع أسس الاستحقاق والجدارة والتنافسية والعدالة في عملية تعيين المرشحين.
 
كما تهدف الى تحديد المنهجية والتعريف بالطرق التي سيتم اتباعها في عملية تعيين المرشحين لاشغال وظائف الفئة العليا.
 
ورفد الوزارات والدوائر بكبار الموظفين المؤهلين بالاعتماد على اسس ومعايير اختيار تتم وفق منهجية علمية.
 
كما وتهدف الى تعزيز مبدأي الشفافية والمساءلة في عملية الاختيار والتعيين من خلال تنفيد عملية موثقة وواضحة ومعلنة لكافة الجهات ذات العلاقة تبين الجهات المسؤولة عن تنفيذ الخطوات المحددة والخاصة بهذه العملية.
 
وبحسب المعايير يقوم رئيس اللجنة بتكليف امين السر بتوثيق جميع خطوات تعيين وملء وظائف الفئة العليا الشاغرة وللرئيس الاستعانة باشخاص اخرين من ذوي الخبرة والاختصاص من القطاع العام او الخاص لمساعدة اللجنة في تنفيذ عملية الاختيار وملء الشاغر.
 
وسيتم إلاعلان داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية إلى الإعلانات الخارجية في صحيفتين يوميتين على مدار يومين، واستقبال طلبات التوظيف عبر البريد الإلكتروني والمقابلات الشخصية وصولا إلى الامتحانات التنافسية. الرأي