صحيفة العرّاب

وزراء الإعلام العرب يبحثون وضع سياسة إعلامية لمواجهة المخططات الإسرائيلية

يناقش الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الاعلام العرب الذي سيعقد في مقر الجامعة العربية غدا(الاحد) مقترحات بوضع سياسة اعلامية عربية لمواجهة المخططات الاسرائيلية الهادفة الى تهويد القدس وهدم المسجد الاقصى.

 كما يناقش الاجتماع الذي يشارك فيه وفد اردني برئاسة سفير المملكة في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية الدكتور هاني الملقي وعضوية المدير العام لوكالة الانباء الاردنية (بترا) الزميل رمضان الرواشدة انشاء مفوضية الاعلام العربي ومشروع قرار الكونجرس الاميركي بتصنيف مشغلي الاقمار الصناعية كمنظمات ارهابية في حالة التعاقد مع القنوات المصنفة كمنظمات ارهابية.
 
ويبحث الاجتماع بهذا الصدد توصيات اعدتها اللجنةالدائمة للاعلام العربي تدعو الى تشكيل لجنة من الخبراء والقانونيين والاعلاميين لاستكمال الدراسة التي اعدها الامين العام للجامعة لانشاء مفوضية الاعلام العربي تتضمن الملاحظات الواردة من الدول العربية .
 
وتشارك في الدراسة الدول العربية والمؤسسات والهيئات العربية الممارسة لمهام الاعلام على ان تعرض هذه الدراسة على مجلس وزراء الاعلام العرب في دورته العادية الرابعة والاربعين التي ستعقد في حزيران 2011.
 
وفيما يتعلق بمشروع القرار الاميركي تدعو التوصيات الى اعتبار مشروع القرار تدخلا في الشؤون الداخلية للدول المعنية التي تعالج قضاياها الاعلامية وفق تشريعاتها الوطنية وتأكيد حرص الدول العربية على مواصلة جهودها لمكافحة التطرف والعنف و الارهاب والتحريض عليه لانها متضررة منه مع ضرورة التمييز ما بين الارهاب وحق الشعوب في مقاومة الاحتلال .
 
وتقترح التوصيات القيام بتحرك دبلوماسي عربي مع الادارة الاميركية و اظهار الاثر السلبي الذي يمكن ان يحدث في حالة صدور قرار بفرض عقوبات على مشغلي القنوات الفضائية العربية على ان يكون ذلك بالتنسيق مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية ( عرب سات) والشركة المصرية للاقمار الصناعية ( نايل سات) وشركة ( نور سات) .
 
وتشدد على التزام القنوات الفضائية العربية بعدم بث برامج اعلامية تحرض على العنف والارهاب و التزام القنوات الفضائية الاوروبية بعدم بث برامج اعلامية تحريضية ضد العرب والمسلمين. ( بترا)