صحيفة العرّاب

نقل 3.7 مليون برميل نفط من العراق للملكة العام الماضي

بلغ حجم النفط الخام العراقي الذي تم نقله للملكة قرابة 3.7 مليون برميل العام الماضي ولغاية الآن وذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين الاردنية والعراقية.

 أمين سر نقابة اصحاب الشاحنات الاردنية نايل ذيابات قال ل¯ العرب اليوم ان عمليات نقل النفط من محطة بيجي العراقية الى مصفاة البترول الاردنية تسير ضمن ما هو مخطط لها دون اية عوائق تذكر نظرا للتسهيلات التي تقدمها الجهات ذات العلاقة في مركز حدود الكرامة لانجاز معاملات الصهاريج المحملة بالنفط.
 
واشار ذيابات ان هناك اكثر من 100 صهريج اردني يقوم بمهمة نقل النفط العراقي من منطقة التبادل التجاري الواقعة ما بين الحدود الاردنية والعراقية من خلال تفريغ حمولات النفط المحملة على متن الصهاريج العراقية في المنطقة المخصصة لهذه الغاية, موضحا بانه يتم تفريغ النفط على الصهاريج الاردنية لضمان وصولها من مركز حدود الكرامة الى مصفاة البترول الاردنية.
 
وبين ذيابات بانه يتم حاليا نقل 10 آلاف برميل يوميا وبمعدل 40 صهريج كالمعتاد مبديا استعداد الشركة الناقلة للنفط العراقي بنقل أي كميات اخرى واستيعاب حجم العمل المطلوب, حيث يوجد حوالي 400 صهريج عراقي تقوم بعملية النقل من العراق الى الحدود الاردنية بالاضافة الى توفير مئات الصهاريج الجاهزة لهذه الغاية.
 
يذكر ان اتفاقا وقع ما بين الحكومتين الاردنية والعراقية قبل عامين لتزويد الاردن بالنفط العراقي ضمن الية محددة يتم بموجبها توفير جميع متطلبات عمليات النقل ما بين الجانبين, حيث تم البدء بتنفيذ الاتفاقية منذ ايلول من عام 2008.