صحيفة العرّاب

مصادر إخوانية: تكليف الغرايبة إعادة تشكيل الدائرة السياسية اعتراف بحل الخطأ

اعتبرت مصادر في "الإخوان المسلمين" أن تكليف عضو المكتب التنفيذي للجماعة ارحيل الغرايبة بإعادة تشكيل الدائرة السياسية "رد اعتبار للدائرة ورئيسها".

  وكان مكتب تنفيذي الجماعة قرر يوم الأحد الماضي تكليف الغرايبة بإعادة تشكيل الدائرة السياسية التي كان يرأسها، فيما كان المكتب نفسه قرر حل هذا المكتب خلال اجتماع عقده في منتصف شهر رمضان الماضي.
 
 ورأت المصادر الإخوانية، التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن قرار التكليف "اعتراف بخطأ قرار الحل، الذي وصف بأنه خاطئ إداريا حين استبق ظهور نتائج لجنة تحقيق شكلها المكتب التنفيذي لتبيان من يقف خلف تسريب التقرير السياسي الذي أقره المكتب التنفيذي للجماعة، وطالب مجلس الشورى في منتصف تموز (يوليو) الماضي بإجراء تعديلات عليه".
 
 وكان مجلس شورى الجماعة رفض في اجتماعه الطارئ، الذي عقد مؤخرا، قبول استقالات ممثلي التيار المعتدل في المكتب وهم: عبدالحميد القضاة، ارحيل الغرايبة، أحمد الكفاوين، وممدوح المحيسن.
 
 وتقدم هؤلاء الأربعة باستقالاتهم عقب قرار حل الدائرة السياسية للجماعة على خلفية ذلك التقرير السياسي الذي تنصلت منه قيادة الجماعة رغم تأكيدات عدد من أعضاء المكتب التنفيذي بإقرار التقرير من قبل المكتب نفسه الذي يرأسه المراقب العام للجماعة الدكتور همام سعيد.
 
 موقف مكتب الإرشاد العالمي للإخوان، الذي رعى حوارا بين طرفي الخلاف في بيروت منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، من هذه الأزمة تأخر إعلانه بسبب انتخابات مكتب إرشاد الإخوان المسلمين المصريين.
 
 وبعد اختتام تلك الانتخابات، فإن مكتب الإرشاد العالمي سيحدد موقفه من الأزمة، حيث من المتوقع أن يعقد مجلس شورى الجماعة اجتماعا خلال الشهر المقبل سيكون على رأس جدول أعماله موقف المكتب من ازدواجية التنظيم بين إخوان الأردن وحركة حماس، ومدى انسجام تمثيل المكاتب الإدارية للجماعة في دول الخليج العربي في مجلس شورى الجماعة مع القانون الأساسي للجماعة.
 
 كما سيكون على جدول الأعمال تعديل القانون الذي وضع بعد إنشاء تنظيم بلاد الشام (إخوان الأردن وإخوان فلسطين) العام 1978 الذي انفصل إلى تنظيمين أردني وفلسطيني العام 2006 بناء على طلب حركة حماس.
 
 ويتضمن أيضاً التنسيب إلى مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسية للجماعة) باسمين لاختيار أحدهما لموقع أمين عام الحزب خلفا للأمين التوافقي الدكتور إسحق الفرحان. الغد