صحيفة العرّاب

الأردن والجزائر يوقعان محضرا للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية النووية

وقع الاردن والجزائر امس محضر اجتماع خاص بالتعاون الثنائي في مجال الطاقة النووية وتبادل الخبرات الفنية والتقنية.

 ووقع المحضر رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومحافظ هيئة الطاقة الذرية الجزائرية الدكتور محمد دردور لدى لقائهما في مقر الهيئة بحضور وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل.
 
واتفق الجانبان على تبادل الخبرات الفنية والتقنية بين البلدين خاصة في مجال التنقيب وتعدين خامات اليورانيوم وتدريب وتاهيل الكوادر الاردنية.
 
وكان الجانبان بحثا خلال اجتماعات سبقت حفل التوقيع مختلف اوجه التعاون العلمي والفني والتعليمي للاستخدام السلمي للطاقة النووية خلال زيارة قام بها وزير الطاقة الجزائري الدكتور شكيب خليل والوفد المرافق له للهيئة.
 
وبين تعاظم احتياجات الاردن من الطاقة والمياه في ظل تذبذب امدادات الطاقة وارتفاع اسعارها وفي ظل الشح المتزايد لمصادر المياه وهي من الاسباب التي حدت بالمملكة لتطوير مصادر جديدة من الطاقة والمياه.
 
واكد ان البرنامج النووي الاردني خيار استراتيجي لطاقة المستقبل في المملكة.
 
بدوره اشاد الدكتور شكيب خليل بالتقدم في البرنامج النووي الاردني وبالجهود التي تبذلها الهيئة في المضي قدما لتلبية احتياجات المملكة من طاقة ومياه.
 
واعرب عن اهتمام الجزائر بالتعاون مع المملكة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية مرحبا بفكرة التوقيع على اتفاق للتعاون النووي على غرار الاتفاقيات التي وقعها الاردن مع ثماني دول ذات خبرة قيادية في عالم الطاقة الذرية.
 
وحضر الاجتماع المفوضون بالهيئة الدكتور كمال الاعرج والدكتور عبدالحليم الوريكات والدكتور نضال الزعبي والوفد المرافق للوزير الجزائري.
 
من ناحية اخرى ، جرى في وزارة الطاقة والثروة المعدنية مساء امس توقيع اتفاقية تعاون بين الاردن والجزائر في مجال الطاقة.
 
ووقع الاتفافية وزير الطاقة المهندس خالد الايراني ونظيره الجزائري الدكتور شكيب خليل.
 
واشتملت الاتفاقية على التعاون في مجال المشتقات النفطية والغاز والطاقة المتجددة وتبادل الخبرات ودراسة تلبية حاجة شركة مصفاة البترول من بعض المشتقات النفطية وتشكيل فرق عمل بين البلدين لدراسة امكانية تنفيذ بعض المشاريع مثل انشاء مرافق لتخزين الغاز البترولي المسال في العقبة ليكون مركزا اقليميا لتزويد السوق الاردني واسواق المنطقة بمادة الغاز البترولي المسال.