صحيفة العرّاب

القتلة يحملون جوازات أوروبية..مشعل يتهم اسرائيل ويتوعد بالثأر لاغتيال أحد قادة حماس

اعلن المكتب الاعلامي لحكومة دبي الجمعة ان شرطة دبي تعرفت "على المشتبه بهم في جريمة مقتل" القيادي في حماس محمود المبحوح ومعظمهم "يحملون جوازات سفر أوروبية".

 وتوعد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الجمعة بالثأر من اسرائيل التي اتهمها باغتيال القيادي في حماس عبد الرؤوف المبحوح .
 
حيث اتهمت حماس الجمعة اسرائيل باغتيال حمود عبد الرؤوف المبحوح احد قادة الحركة الذي توفي قبل عشرة ايام في دبي واكد شقيقه ان التحقيقات الاولية كشفت انه اغتيل بـ"صعقة كهربائية".
 
ووصل جثمان المبحوح في ساعة متأخرة من مساء الخميس إلى دمشق، حيث ووري الثرى بعد صلاة الجمعة في مقبرة الشهداء في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.
 
وقالت حماس في بيان تلقت وكالة فرانس برس في غزة نسخة منه "اننا في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إذ نحمل العدو الصهيوني مسؤولية جريمة اغتيال الأخ القائد، فإننا (..) نؤكد ان كتائب القسام سوف ترد على هذه الجريمة الصهيونية في الزمان والمكان المناسبين".
 
واشارت الحركة الى ان المبحوح (50 عاما) "قضى شهيدا، في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الأربعاء (..) 20 كانون الثاني/يناير 2010 .
 
واشار البيان الى ان المبحوح الذي يقيم مع اسرته في دمشق كان "من مؤسسي كتائب الشهيد عز الدين القسام" الذراع العسكري لحماس "والمسؤول عن أسر الجنديين آفي سبورتس و إيلان سعدون في بداية الانتفاضة الأولى" كما انه "خطط للعديد من العمليات البطولية الموجهة للاحتلال". وقتل الجنديان الاسرائيليان بعد خطفهما.
 
واضاف البيان "لقد كان الأخ الشهيد هدفا للاحتلال منذ مشاركته في عملية أسر الجنديين الصهيونيين، وبسبب تاريخه وجهاده ودوره الحيوي والمتواصل في دعم إخوانه في المقاومة داخل الوطن المحتل".
 
واكد فائق المبحوح (40 عاما) شقيق محمود المبحوح لوكالة فرانس برس ان "النتائج الاولية للتحقيقات باغتيال شقيقي محمود اثبتت انه اغتيل بواسطة جهاز يحدث صعقة كهربائية ثم جرى خنقه بواسطة قطعة قماش". وتابع ان "شخصين على الاغلب قاما بالاغتيال وفقا للمعلومات التي ابلغنا بها".
 
واضاف فائق وهو عضو في حركة حماس وكان اعتقل 15 عاما في السجون الاسرائيلية ان شقيقه "وصل الثلاثاء الى فندق في دبي في مهمة مكلف بها من الحركة وابلغنا بوفاته صباح الاربعاء (قبل الماضي) وعملية الاغتيال تمت في الليل".
 
واوضح ان "حماس ابلغت العائلة انه تم تشكيل لجنة طبية في الامارات للتحقيق في الوفاة وتم ارسال عينة الى مختبرات منها في باريس وتفيد النتائج الاولية انه اغتيال بصعقة كهربائية"، مضيفا "كان هناك تعاون من الاخوة في الامارات في التحقيقات".
 
واقامت عائلة المبحوح في مخيم جباليا بيت عزاء ومحمود المبحوح من مواليد 14 شباط/فبراير 1960 في مخيم جباليا حيث تقيم عائلته اللاجئة. طارده الجيش الاسرائيلي لاعتقاله في 13 ايار/مايو 1989 لكنه تمكن من الهرب من غزة بعد حوالي شهرين.
 
ونقل المركز الفلسطيني للاعلام القريب من حماس على موقعه الالكتروني عن عزت الرشق عضو المكتب السياسي للحركة المقيم في دمشق قوله "ان العدو الصهيوني نفذ جريمة اغتيال الشهيد القائد محمود المبحوح في دبي بالإمارات العربية المتحدة الأربعاء (قبل) الماضي".
 
واكد الرشق ان "دماء الشهيد لن تذهب هدرا وستكون لعنة على المحتل".
 
وكانت كتائب القسام اعلنت في 20 كانون الثاني/يناير في بيان عن وفاة المبحوح في دبي "إثر عارض صحي مفاجئ نجري تحقيقا في اسبابه" دون اتهام اسرائيل.
 
وبحسب بيان حماس فان المبحوح، الذي غادر غزه عام 1989 الى سوريا هو "اول من أقدم العدو الصهيوني على هدم بيته إبان الانتفاضة الفلسطينية الأولى" وكان "اعتقل عدة مرات في سجون العدو".
 
(ا ف ب