صحيفة العرّاب

أثرياء الطرب : عمرو دياب الأول ب40 مليون دولار وإليسا بـ33 مليوناً

رغم أن مهنة الغناء مربحة جدا فنجوم الغناء يحصلون على أجر كبير مقابل كل ألبوم, إضافة إلى الأجور الخيالية التي يحصلون عليها في الحفلات الخاصة, بجانب الهدايا التي يحصلون عليها, ولكن ليس كل المطربين أثرياء, فالبعض منهم يعيش حياة عادية مثل علي الحجار ومحمد الحلو ومحمد محيي وخالد عجاج ومدحت صالح وأنوشكا وهدى عمار, والسبب في ذلك أن أذواق الجمهور تتغير..

 بجانب هؤلاء المطربين توجد طبقة وسطى من المطربين تعيش حياة مرفهة, ولكن لم يصلوا لدرجة الأثرياء, مثل هاني شاكر وحمادة هلال وتامر حسني ووائل كافوري وفضل شاكر وأنغام ولطيفة وشيرين عبدالوهاب.
أما الطبقة الأولى من هؤلاء المطربين فهي التي نتحدث عنها, وهؤلاء استطاعوا أن يحققوا ثروة كبيرة من الغناء بفضل ذكائهم, فهؤلاء المطربون استطاعوا استغلال نجوميتهم سواء في إحياء الحفلات الخاصة أو حفلات الأفراح, التي تكون على مستوى معين بجانب تقديم حملات إعلانية.
 
 
وفي السطور التالية نتعرف على أثرياء الطرب في الوطن العربي
 
عمرو دياب.. صاحب الأغنية الشبابية
 
يعتبر عمرو دياب هو المطرب رقم واحد في مصر بلا استثناء, فهو يحتل مكانة لا يستطيع أحد أن ينافسه فيها, حتى عندما سئلت إليسا.. من هو المطرب الذي ينافسك؟ قالت: عمرو دياب. ويقال إن ثروة عمرو دياب تقدر بحوالي 40 مليون دولار اكتسبها بكفاحه, فلم يسرق أحدا ولم يأخذ قروضا من البنوك ويهرب مثلما فعل البعض, فقد بدأ عمرو دياب من الصفر حتى وصل إلى هذه المكانة, فهذه الثروة حققها من مبيعات ألبوماته, حيث حقق شهرة كبيرة بعد نجاح ألبوم «ميال» في التسعينيات, فقد ارتفع أجر عمرو دياب بعد النجاح الذي حققه هذا الألبوم ليصل بعد ذلك إلى مكانة لا يستطيع أحد أن ينافسه فيها, خاصة بعد أن حصل على جائزة الميوزك اوورد أكثر من مرة.
ومعروف عن عمرو دياب أنه صاحب أعلى أجر في الحفلات الخاصة التي يحييها, فلا يتعامل إلا بالدولار أو ما يعادله, حيث يتجاوز أجره 100 ألف دولار أو أكثر بحسب ثراء صاحب الحفلة, وهو أيضاً صاحب أعلى أجر في الإعلانات, حيث تعاقد عمرو دياب مع شركة بيبسي على تقديم سلسلة إعلانات منذ عدة سنوات, حيث حصل على نصف مليون دولار عن كل إعلان. وعندما انتقل عمرو دياب إلى شركة روتانا قابله الأمير الوليد بنفسه على ظهر يخت, ومن المعروف أن الوليد بن طلال لا يقابل أي مطرب, ولكن عمرو دياب له مكانة خاصة, وتم إقامة حفل غنائي كبير احتفالا بانضمام عمرو دياب إلى روتانا, وكان يعامل معاملة خاصة, رغم أن بعض المطربين كانوا يعاملون أسوا معاملة, مثل المطرب وليد توفيق, الذي صرح بأن شركة روتانا لا تهتم إلا بالمطربات الجميلات فقط؛ ولذلك انفصل عن روتانا.
وقد يظن البعض خطأ أن تامر حسني يمكن أن ينافس عمرو دياب في المكانة التي يحتلها, وذلك باعتراف المطربين أنفسهم, فمثلا المطربة شيرين قالت إنه لا يوجد وجه للمقارنة بين تامر حسني وعمرو دياب, فعمرو مطرب كبير وله جمهوره ومحبوه, أما تامر حسني فهو من جيل آخر, إضافة إلى شيء مهم هو أن تامر عندما يحيي حفلة يتفق مع بعض الفتيات لكي يبكين عندما يصعد إلى المسرح. أما المطرب مصطفى كامل فقال إن عمرو دياب له مكانة لا يجاريه فيها أحد فيها أحد, أما تامر حسني فألبومه الأخير لم يضف له أي جديد.
 
إليسا.. صاحبة نجمة لازوردي
 
تمتلك إليسا صوتا دافئا جعلها تدخل إلى عالم النجومية بسرعة الصاروخ, وتحديدا منذ أن قدمت أغنية «عايشالك», وقدمت بعدها مجموعة من أنجح الأغنيات, وقد حصلت إليسا على جائزة الميوزك اوورد مرتين, وصاحب ذلك ارتفاع أجرها عن كل ألبوم تقدمه. وتعتبر إليسا صاحبة الألبومات الأكثر مبيعا لدرجة أن ألبوماتها تحقق مبيعات أكثر من زميلتها نانسي عجرم بكثير, وتقدر ثروة إليسا بحوالي 33 مليون دولار, وهو رقم لم يعتبره البعض كبيرا؛ لأن إليسا تقدم حفلات كثيرة ولا تقبل بأي حفلة, وإنما بالحفلات التي تكون على مستوى عال, وتحصل في الحفلة الواحدة على 70 ألف دولار, ومن المتوقع أن يرتفع أجرها إلى 100 ألف. بجانب الحفلات قدمت إليسا أكثر من حملة إعلانية مثل حملة بيبسي كولا ونجمة لازوردي كسفيرة لمجلس الذهب العالمي, ومعروف أن سعر إعلان الذهب في هذه الحملة قد يصل إلى مليون دولار, إضافة إلى حملة نظارات فوغ العالمية.
 
حكيم.. صاحب الساعات النادرة
 
يعتبر المطرب الشعبي حكيم هو المطرب الوحيد الذي شارك مطربين أجانب مثل المطربة اليونانية أولجا، والمطرب اللاتيني ويليام عمر لاندرون الشهير بـ «دون عمر»، كما أنه قام بالغناء في تركيا وكوريا الجنوبية والسويد وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية.
ويمتلك الفنان حكيم ثروة ضخمة, يقال إنها تقترب من 30 مليون دولار, وقد اعتبر البعض أن هذا المبلغ قليل؛ لأن البومات حكيم أصبحت تباع في معظم دول العالم بجانب الحفلات التي يقدمها في أميركا والدول الأوروبية, ولذلك فقد أصبح حكيم يحصل على أجره بالدولار مثل عمرو دياب, وبجانب الحفلات فإن حكيم قد قدم عدة حملات إعلانية مثل الحملة الإعلانية التي قدمها لشاي العروسة, وقد تعرض حكيم لحادث سرقة في الفترة الأخيرة, حيث سرق منه 18 ساعة يد رجالية ونسائية ماركات عالمية مرصعة بالأحجار الكريمة, يصل ثمنها إلى مليون و750 ألف جنيه, وثلاثة هواتف محمولة, وكاميرا فيديو وجهاز لاب توب, وبعض المشغولات الذهبية والملابس, وقد تمكنت الشرطة المصرية من القبض على المتهم لسبب بسيط جدا هو أن هذه الساعات لا يوجد مثلها في مصر, ولذلك عندما حاول المتهم بيعها تم القبض عليه.
 
كاظم الساهر.. مطرب القصائد
 
معروف عن المطرب العراقي كاظم الساهر أن جمهوره راق جدا, حيث يظل كل فرد جالسا على كرسيه إلى نهاية الحفلة, وقد اشتهر كاظم الساهر بغنائه للقصائد, خاصة قصائد الشاعر الكبير نزار قباني؛ ولذلك فهو يحتل مكانة كبيرة, ويكاد يكون المطرب الوحيد الذي يبدع في غناء القصائد, وتقدر ثروة كاظم الساهر بحوالي 25 مليون جنيه, وهذا ليس بكثير على مطرب كبير مثل كاظم الساهر, فهو المطرب الوحيد الذي كان يحيي حفلات ليالي التلفزيون بمفردة, وكان سعر التذكرة يقترب من 500 جنيه, في الوقت الذي كانت أسعار تذاكر حفلات غيره من المطربين في ليالي التلفزيون تتراوح بين 20 و80 جنيه, وقد اشترى كاظم الساهر قصيدة (أطفال العراق يسألون بأي ذنب يقتلون) من الشاعر فاروق جويدة بمليون جنيه.
 
عاصي الحلاني.. صوت الجبل
 
يمتلك المطرب اللبناني محمد الحلاني, أو عاصي الحلاني كما يطلق عليه في الوسط الفني ثروة ضخمة لا يعرف أحد قدرها, حيث يملك مزرعة كبيرة في قريته الحلانية تحتوي على مجموعة من الخيول العربية الأصيلة, وهي وحدها تشكل ثروة طائلة, وقد بنى على مقربة منها فيلا فاخرة, بالإضافة إلى منزله الفاخر, وحتى عندما انفصل عن روتانا أنتج لنفسه دون أن يشعر بالمخاطرة, لأنه يمتلك ثروة ضخمة, ويعتبر عاصي الحلاني من المطربين القلائل الذين لا يهتمون بالمال؛ ولذلك فقد أحيا عدة حفلات خيرية بدار الأوبرا المصرية وتنازل عن أجره بالكامل وخصص إيرادها لصالح بناء وحدة غسيل كلى بقرية أجهور الكبرى التابعة لمحافظة القليوبية.
 
راغب علامة.. السوبر ستار
 
راغب علامة مطرب سوبر ستار, يستحق أن يطلق عليه لقب رجل أعمال لأنه يظهر دائما بمظهر رجال الأعمال, ويمتلك راغب علامة منزلاً فاخراً في منطقة الماريوت, وفيلا في منطقة ضهر الصوان, ومنزلاً فاخراً في باريس, ومكتباً في منطقة الروشة إضافة إلى مشاركته في إنشاء فندق كبير في دبي وآخر في ماليزيا، بالإضافة إلى افتتاحه سلسلة مطاعم في بيروت, ومصنعاً للمجوهرات خاصاً بزوجته جيهان علامة.
كما يمتلك راغب مجموعة من السيارات الفاخرة التي تفوق قيمة الواحدة منها 250 ألف دولار, منها هامر وبورش ومرسيدس, كما يمتلك راغب علامة طائرة خاصة يقودها بنفسه.
 
جو أشقر.. مطرب المشاهير والأثرياء
 
يعتبر جو أشقر من أكثر مطربي لبنان ثراء, حيث تصل ثروته إلى 20 مليون دولار, حيث يمتلك ملهى ليليا شهيرا وكازينو ومطعما في منطقة السوديكو ببيروت, ويعد هذا الملهى من أهم الملاهي الليلية في لبنان, فلا يدخله إلا الأثرياء والمشاهير فقط, ومن المعروف أن جو يغني فيه كل أسبوع مرة, كما يملك جو 3 سيارات تصل قيمتها إلى 250 ألف دولار. وغالباً ما يحيي جو الحفلات الخاصة للأثرياء في لبنان والعالم العربي, فقد أحيا عرساً لابنة أحد رجال الأعمال المصريين في فندق سميراميس وكان حفلا أسطوريا. ومن المعروف أن جو يرتبط بعلاقة صداقة بالمطربة نانسي عجرم, حتى إنه كان المطرب الوحيد الذي دعته لحفل زفافها, أما عن حياته الخاصة فهو متزوج من اللبنانية غريس إيانيان (ابنه أحد أثرياء لبنان) وهي بالمناسبة تمتلك صوتا قويا ولكنها لا تعمل بالغناء, وقد فاز جو مؤخرا بجائزة أم تي في اوورد كأفضل مطرب عربي عن مجمل أعماله, وهي تعد من أهم الجوائز الفنية العالمية التي قد تمنح لفنان عربي.
 
نانسي عجرم.. أصغر مطربة بين المطربين الأثرياء
 
حققت نانسي عجرم شهرة كبيرة بعد ثالث ألبوم قدمته, خاصة بعد تصوير أغنية «أخاصمك آه» لتحقق شهرة كبيرة من خلال الأغنية, حتى قبل أن تحيي أي حفلة في مصر أو تجري أية حوارات, فمن المعروف أن المطرب يحيي حفلات أولا, ثم يحقق بعد ذلك الشهرة, ولكن العكس حدث مع نانسي عجرم؛ ولذلك رشحت إلى حفلات ليالي التلفزيون, وهي لا تملك رصيدا غنائيا كافيا؛ لأن ليالي التلفزيون كان لا يدخلها أي مطرب, وازدادت شهرتها بعد هذه الحفلة, وحصلت على أجر كبير مقابل كل ألبوم تقدمه, وأصبحت مطربة الحفلات الأولى في الوطن العربي, وقد وصلت ثروتها الآن إلى ما يقرب من 20 مليون دولار, ومنذ فترة كانت نانسي تحيي إحدى الحفلات بالكويت فسرق الفرو الذي كانت ترتديه, والذي تقدر قيمته بـ21 ألف دولار. وقد قدمت نانسي حملة إعلانات لشركة كوكاكولا مقابل مليون و200 ألف دولار, كما قدمت حملة أخرى لشركة دماس للمجوهرات, ولكن أجر نانسي لم يصل إلى أجر إليسا, لأن الأغنيات التي تقدمها نانسي تقترب من الأغنيات الشعبية, ويرجع سبب قلة ثروة نانسي عن ثروة المطربين السابقين إلى أن جيجي لامارا مدير أعمالها ومنتج ألبوماتها يحصل على نصف أجر نانسي في أي حفله تحييها أو أي إعلان تقدمه. وتعد نانسي عجرم الأصغر بين جميع المطربين الأثرياء, فهي من مواليد 16 مايو 1983, فعمرها الآن 27 عاما, وقد تزوجت من طبيب الأسنان فادي الهاشم, وأنجبت منه ابنتها ميلا.