صحيفة العرّاب

مخالفات بحق 300 عامل..مطالبة بإحالة نزاع عمالي مع شركة مياه العقبة لمندوب التوفيق

طالبت نقابة العاملين في الصناعات الغذائية وزارة العمل باحالة النزاع العمالي مع ادارة شركة مياه العقبة الى مندوب التوفيق في الوزارة لتصويب ما وصفته النقابة بمخالفات ارتكبتها الادارة بحق العاملين وعددهم 300 عامل وعاملة.

 وقال رئيس النقابة احمد ابو خضرا في تصريح إلى (بترا) اليوم الاحد ان النقابة طالبت باحالة النزاع الى مندوب التوفيق بعد تعذر الوصول مع ادارة الشركة الى حل يلبي مطالب العاملين التي برزت اثر اصدار الشركة تعليمات حول التقييم والاداء والمكافأة السنوية ،باعتبارها مخالفة لنظام الشركة ونصوص الاتفاق الجماعي الموقع مع النقابة وتنتقص من الحقوق المكتسبة للعمال.
 
واشار ابو خضرا الى ان النقابة سبق وان خاطبت ادارة الشركة مطلع العام الحالي وطالبت بتصويب المخالفات "الا ان ادارة الشركة لم تستجب لمطالب العمال الامر الذي اضطر النقابة الى الطلب باحالة النزاع الى مندوب التوفيق في الوزارة".
 
واكد اهمية استجابة الشركة لمطالب العمال الذين قال ان اجورهم تاكلت بفعل الارتفاعات التي طالت اسعار السلع خصوصا الاساسية نتيجة المتغيرات الاقتصادية التي تمر بها المملكة.
 
واثنى ابو خضرا على الشركات العاملة في القطاع والتي استجابت لمطالب العمال بتحسين ظروفهم المعيشية انطلاقا من حقهم الطبيعي في ظروف معيشية لائقة وبيئة عمل مناسبة.
 
ودعا الشركات الى مراعاة الظروف الاقتصادية والحياة المعيشية لعمال الوطن مؤكدا اهمية الوصول الى اتفاقات تجنب جميع الاطراف نزاعات عمالية تعوق الانتاج، مثلما اكد ان النقابة ستمارس حقها باللجوء الى قانون العمل تجاه الشركات التي لا تستجيب لمطالب العمال.
 
واشاد بجهود وزارة العمل في تامين الاستقرار لعلاقات العمل بما يخدم مصالح اطراف العملية الانتاجية.
 
يذكر ان نقابة العاملين في الصناعات الغذائية التي ترعى مصالح حوالي 30 الف عامل في القطاع هي واحدة من 17 نقابة عمالية ترعى مصالح حوالي مليون وربع المليون عامل اردني وعشرات الالاف من العمال الوافدين.
 (بترا)