صحيفة العرّاب

رؤساء 30 بلدية يحتجون على سياسة وزارة البلديات

يعتزم 30 رئيس بلدية مقابلة رئيس الوزراء سمير الرفاعي يوم غد الثلاثاء للاحتجاج على عدم رضاهم عن السياسة التي أخذت تنتهجها وزارة البلديات مؤخرا بحق بلدياتهم, وفق ما قالته رئيسة بلدية الحسا م. رنا خلف الحجايا ل¯ العرب اليوم.

  وأوضحت الحجايا أن الإجراءات البيرقراطية التي اضحت تمارسها وزارة البلديات حيال العديد من البلديات انعكست سلبا على البلديات التي تعتبر الممثل الرئيسي للمجتمعات المحلية في ظل غياب السلطة التشريعية.
 
   وأشارت إلى المعاناة القاسية التي باتت الوزارة تلجأ إليها من خلال أساليب التعقيد المستمرة لدى تعاملها مع رؤساء البلديات في ظل اصطدامهم المباشر بحواجز وعوائق تتطلب منهم القبول على مضض بالية تعامل النهج الجديد الذي لا يحكمه إطار العمل المؤسسي.
 
وانتقدت الحجايا ما سمتها سياسة التعامل المزاجي التي تتبعها وزارة البلديات مع اغلب البلديات الملقى على عاتقها عبء مسؤولية تطوير المجتمعات المحلية في ظل التطلعات الملكية وتقديم الخدمات لسائر مناطق اختصاصها الجغرافية, فضلا عن أن الوزارة لم تراع في أسلوبها التعاملي مصلحة البلديات العليا لتمكينها من تأدية رسالتها التنموية والخدمية لتكون بمستوى الطموحات التي ينشدها المواطنون.
 
 وبينت أن عدم تلبية مطالب البلديات ودعمها للتغلب على العديد من المعضلات المالية التي تواجهها نتيجة محدودية موازناتها التي تواجه عجزا دائما, حال دون تفعيل دورها الريادي والخدمي والتنموي في مختلف مناطق اختصاصها, فضلا عن عدم تمكنها من أداء المهام والواجبات الموكولة إليها تجاه المجتمعات المحلية على الوجه الأكمل.
 
 ونوهت أن البلديات التي تطالب الوزارة القيام بدورها بالحصول على الدعم المناسيب وفق الدور المنوط بها فان الجواب الذي تلاقيه من قبل الوزارة هو التهديد بحل هذه المجالس البلدية, مما يتطلب من رئيس الوزراء أن يوعز برفع المعاناة عن البلديات التي تتفانى بتقديم الخدمة لكافة أبناء الوطن, والتي لم تأت إلى مواقعها بقرارات تعسفية إنما جاءت عن طريق الانتخاب الشعبي, مما يتطلب أن تكون أمينة على الوطن والمواطنين.  يذكر أن عدد بلديات المملكة يبلغ 99 بلدية. العرب اليوم