• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكومة تدافع عن "أمر الدفاع 35" و تكشف الهدف منه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2021-12-01
564
الحكومة تدافع عن

 أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال فيصل الشبول، أن الهدف الحالي هو الالتزام والتيسير على المواطنين لضمان الحياة الطبيعية.

وقال ، إن أمر الدفاع رقم (35) الذي سيبدأ تطبيقه مع بداية العام المقبل، يأتي بهدف زيادة الإقبال على أخذ المطاعيم، كون 87 % من الوفيات هي لفئة غير المطعمين، وذلك بحسب إحصائيات وزارة الصحة.

وأضاف أن الوسيلة الأولى لمواجهة هذا الوباء هو الإقبال على التطعيم والالتزام بالإجراءات وارتداء الكمامة، مشيرا إلى أن هناك تقديرات متفاوتة من قبل المختصين فيما يتعلق بالوضع الوبائي الحالي، فالبعض يؤكد دخولنا ذروة الموجة الثالثة والبعض الأخر يرجحها الأسبوع المقبل.

وبين أن الحكومة تتداول موضوع الوضع الوبائي بشكل يومي مشيرا الى التوجيه الملكي السامي بإدارة الملف والحفاظ على حياة المواطنين وضمان ديمومة الحياة اليومية لكن ضمن ضوابط.

وقال: نحن في سباق مع الزمن وعليه تم اتخاذ قرار بإنهاء الفصل الدراسي الحالي في 8 / 12 / 2021 وبدء الإمتحانات، وهو ما سيعمل على كسر حدة الموجة في المدارس ، خاصة وان إصابة الطلاب تجاوزت الثلث يوم أمس من مجموع الإصابات اليومية»، مشيرا إلى أن الوضع الحالي في الجامعات مريح كون نسبة الإصابات بين مجموع الطلبة حول 1 % لأن هذه الفئة العمرية تم تطعيمها.

وفيما يتعلق بمدة مخزون المملكة من المطاعيم، أكد الشبول أنه يتوفر مخزون كاف من الجرعات الأولى والثانية والثالثة المعززة، كما وهناك تعاقدات وشحنات ستصل تباعاً، لذلك فإن الجاهزية عالية لكن نحتاج إلى زيادة الإقبال على التطعيم.

وأشار الشبول إلى أنه سيتم تشديد الرقابة على المؤسسات العامة والخاصة حول تطبيق أمر الدفاع، كما سيتم زيادة فرق التفتيش لتصل للأماكن جميعها ووضع عقوبات مشددة بحق المخالفين.

وسُجلت امس 24 وفاة، و4977 إصابة جديدة بكورونا؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 953943 والوفيات الى 11608 وفق الموجز إلاعلامي الصادر عن وزارة الصحة امس الثلاثاء.

كما تم إجراء 52745 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 9.44%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 12169073 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 3317 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 887074، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 55261.

وسُجلت 195 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 150 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 1064 إصابة.

وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال 28%، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 40%، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 31%.

بينما وصلت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط إلى 24%، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 36%، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 16%.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 10%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 13%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 10%.

الى ذلك أعلنت 16 دولة و كيان تسجيل إصابات مؤكدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا وهي النمسا، بلجيكا، بوتسوانا، كندا، الجمهورية التشيكية، الدنمارك، ألمانيا، هونج كونج، إيطاليا، هولندا، إسبانيا، البرتغال، جنوب أفريقيا، السويد، المملكة المتحدة، كندا، استراليا، والكيان الصهيوني .

وفرضت 69 دولة قيودا على السفر لتجنب تفشي المتحور الجديد للفيروس

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.