• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إطلاق موقع القبول الموحد منتصف الأسبوع المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-08-15
527
إطلاق موقع القبول الموحد منتصف الأسبوع المقبل

 - قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، إن قرار مجلس التعليم بتخفيض نسبة القبول في التخصصات الراكدة والمشبعة، يأتي وفقا للتقرير الصادر عن ديوان الخدمة، والجهات ذات العلاقة، وأن القرارات الصادرة ليست محصورة في القطاع العام فقط بل للقطاع الخاص.

وأضاف الخطيب لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، أن قرار تخفيض نسبة القبول في 42 تخصصا جامعيا، جاء لأسباب متعددة، منها تجاوز الطاقة الاستيعابية، وجود خلل في معايير الاعتماد الخاص، عدم توفير عدد كافٍ من أعضاء هيئة التدريس، وازدياد أعداد الطلبة على مقاعد الدراسة، مؤكدا أن الإيقاف موقتا، حتى معالجة الخلل في معايير الاعتماد الخاص وتخرج الطلبة من التخصص وانخفاض أعداد الطلبة الدراسين للتخصص.

وأشار إلى إمكانية إعادة فتح التخصصات مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023، وبتنسيب من هيئة الاعتماد الخاص، معتبرا أن قرار تخفيض نسبة القبول في الـ42 تخصصا مشبعا وراكدا، يصب في المصلحة الوطنية.

وأوضح أن تلك التخصصات لن تكون متاحة في شاشة الخيارات عبر موقع القبول الموحد، وأنه سيتم إبلاغ الجامعات الرسمية بتلك التخصصات قبل موعد إعلان نتائج الثانوية العامة، الخميس القادم.

ولفت الخطيب إلى أن موقع القبول الموحد، سيتم إطلاقه منتصف الأسبوع القادم، الذي يلي إعلان نتائج التوجيهي، مبينا أن وحدة القبول الموحد تحتاج إلى فترة ما بين 7-10 أيام لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية، واحتكامها بأعداد الطلبة الحاصلين على معدلات تتجاوز 65% وتؤهلهم للدخول إلى الجامعات.

وقال إن التخصصات الراكدة والمشبعة على موقع القبول الموحد، ستوضح للطالب لون وضع التخصص، بحيث أن الأحمر تخصص 'مشبع'، الأصفر 'راكد'، والأزرق 'مطلوب'm, 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.