• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

باحث في علم الفيروسات: ليس بالضرورة أن ينتقل جدري القرود بالمصافحة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-09-09
496
باحث في علم الفيروسات: ليس بالضرورة أن ينتقل جدري القرود بالمصافحة

 قال الباحث في علم الفيروسات الدكتور إسلام حسين إن فيروس جدري القرود يختلف عن فيروس كورونا، من حيث آلية وسرعة انتشاره.

 
وأضاف حسين الجمعة، أنه من غير المرجح أن يتحول مرض جدري القرود إلى جائحة، مبينا أنه لا ينتقل بسهولة كما هو الحال بفيروس كورونا، التي ألقت بظلالها على العالم.
 
أدوية ولقاحات
وأشار حسين إلى أن هناك أدوية ولقاحات ضد المرض، موضحا أنه ينتقل بشكل مباشر من شخص إلى آخر أو عبر أنواع معينة من القوارض، ولا يقتصر انتقاله على القرود.
 
وفي رد على إمكانية انتقاله من شخص إلى آخر عبر المصافحة، قال إنه ليس بالضرورة ذلك، منوها إلى أن انتقاله يأخذ وقتا.
 
وتابع "المصافحة الحارة" أو وجود جرح بيد الشخص وهو مصاب بمرض جدري القرود، قد ينقل المرض إلى الشخص الآخر".
 
لا إغلاقات
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام، فيصل الشبول، نفى في تصريح سابق لـ"رؤيا"، نية الحكومة فرض إغلاقات في الأردن بعد تسجيل أول إصابة بجدري القرود.
 
وكانت وزارة الصحة أعلنت الخميس إصابة مواطن بفيروس جدري القرود وظهرت عليه الأعراض في الـ25 من آب، إذ عاني من ارتفاع في درجة الحرارة واحتقان في الحلق وألم في العضلات مع تضخم في الغدد الليمفاوية، بحسب وزارة الصحة.
 
المريض بصحة جيدة
وذكرت الوزارة، أن المواطن عولج على أساس التهاب في الحلق، لكن بعد 5 أيام ظهرت علية بثور جلدية على الوجهة و اليدين، إذ راجع في تاريخ 7-9-2022 أحد الأطباء الذي شك في كون الحالة جدري القرود، فأخذ عينة من البثور الجلدية وعينة دم وفُحصت بواسطة (PCR) في أحد المختبرات الخاصة، لتظهر نتيجة العينة هذا اليوم ايجابية (أي إنه مصاب بالمرض).
 
ولفتت الوزارة إلى أن المريض الآن بصحة جيدة وفي مرحلة التعافي التام ومعزول في منزله، مشيرة إلى استقصاء الحالة وحصر المخالطين اللصيقين لمتابعتهم وفق الأصول
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.