• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قطر تمنع التدخين رسميا داخل ملاعب المونديال

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-11-14
536
قطر تمنع التدخين رسميا داخل ملاعب المونديال

 لا تبغ ولا سجائر إلكترونية ولا تدخين في الملاعب.. ليكون المونديال آمناً وصحياً".. هكذا استقرت قطر على منع التدخين نهائياً داخل ملاعب المونديال الثمانية.

 
وتم إطلاق برنامج شراكة "رياضة لصحة أفضل" في قطر، الذي يضم وزارة الصحة العامة، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ومنظمة الصحة العالمية، والذي أعلن عن تنفيذ تدابير منع التبغ والتدخين في بطولة كأس العالم قطر 2022؛ لتكون البطولة صحية وآمنة.
 
وسيتم منع التبغ والسجائر الإلكترونية في الملاعب الثمانية المخصصة لبطولة كأس العالم؛ مما يضمن للجماهير الاستمتاع بمشاهدة أكبر حدث لكرة القدم العالمية في جو خالٍ من التدخين أثناء جلوسهم في مقاعدهم.
 
وتنطلق ضربة بداية كأس العالم 2022 في قطر، في نسخته الثانية والعشرين، في بطولة استثنائية تقام خلال الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت الدكتورة ريانة بوحاقة، ممثل منظمة الصحة العالمية لدى دولة قطر، في تصريح صحفي لوكالة الأنباء القطرية، إن الشركاء في "رياضة لصحة أفضل" لطالما روجوا لتدابير فعالة لمكافحة التبغ، مع إذكاء الوعي أيضاً بالمخاطر الصحية له، ودعموا أيضاً تنفيذ سياسة خالية من التبغ في الأحداث الرياضية للفيفا.
 
وأوضحت أن الأدلة تُظهر أن الأحداث الرياضية الضخمة الناجحة الخالية من التبغ تعتمد على التواصل الفعال وإنفاذ السياسات.
 
مفتشون لإنفاذ سياسة منع التبغ
 
سيتم تخصيص فريق يتكون من 80 مفتشاً لدعم متطوعي "فيفا" وموظفي الأمن في إنفاذ سياسة "فيفا" الخاصة بالتبغ، خلال بطولة كأس العالم.
 
كما تم تصميم أدوات الاتصال المرئي والمسموع من قِبل دولة قطر و"فيفا" ومنظمة الصحة العالمية؛ للوصول للجماهير الكبيرة وتعزيز وعيهم، بما في ذلك منصة "فلورنس"، التي صممتها منظمة الصحة العالمية لتقديم خدمات المشورة الرقمية للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التبغ.
 
وتم أيضاً وضع تدابير لمكافحة التبغ داخل الملاعب وخارجها خلال بطولة كأس العالم، خاصة في الأماكن العامة.
 
وبالنسبة لمناطق المشجعين، سيتم تطبيق البيئات الخالية من التبغ "بصرامة"؛ حيث يمكن للمشجعين الذين ليس لديهم تذاكر مشاهدة المباريات على شاشات كبيرة في الهواء الطلق الخالي من الدخان.
 
وقال فيديريكو أديتشي، رئيس قسم الاستدامة في "فيفا"، إن "كرة القدم تعتبر منصة مهمة للتغيير الاجتماعي؛ حيث تم على مدى عقدين من الزمن إقامة البطولات العالمية في بيئات خالية من التبغ، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعتبر أيضاً ضرورية لتعزيز تنفيذ هذه السياسة في الدوحة خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

وأشار إلى أن بطولة كأس العالم في قطر فرصة كبيرة للارتقاء بالجهود العالمية لمكافحة التبغ إلى مستوى جديد.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.